نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر دبلوماسية، ما أعلنته عن ان "المجموعة الثانية من مقاتلي المعارضة السورية الذين دربهم في تركيا التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الاميركية يمكن أن تنشر في سوريا خلال أسابيع في إطار حملة لابعاد مقاتلي تنظيم "داعش" عن حدود تركيا.

وتعتزم اميركا وتركيا توفير غطاء جوي لمن تعتبره واشنطن من المعارضة السورية المعتدلة في عملية مشتركة لطرد التنظيم من منطقة مثلثة على الحدود طولها تقريبا 80 كيلومترا. وبدأت الطائرات الاميركية بشن غارات انطلاقا من قواعد تركية قبل الحملة.

ولفت المصدر الى ان منع "داعش" من استغلال الحدود التركية في نقل المقاتلين الاجانب والامدادات قد يغير موازين المعركة. لكن الخطط واجهت عدة مشاكل.

وأعلنت "​جبهة النصرة​" في سوريا أواخر الشهر الماضي انها احتجزت عددا من المجموعة الاولى التي دربتها الولايات المتحدة المكونة من 60 مقاتلا في شمال سوريا بعد اسابيع من نشرهم وحذرت آخرين وطلبت منهم الانسحاب من البرنامج.

وأشار المصدر الى انه "على الرغم مما احاط به من تشاؤم الا انه من السابق لاوانه استبعاد هذا البرنامج. موارد هائلة استثمرت في هذا حتى ينجح ونعتقد انه سينجح في النهاية".

وتتدرب المجموعة الثانية من مقاتلي المعارضة في تركيا حاليا على أيدي مدربين عسكريين اميركيين وبريطانيين وسيتم ارسالهم الى سوريا فور انتهاء التدريب خلال الاسابيع القليلة القادمة.