تقدمت البعثة ال​فلسطين​ية لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة بمشروع قرار لرفع أعلام الدول المراقبة غير الأعضاء بمقر المنظمة الدولية ومكاتبها، ويشير المشروع بالتحديد إلى الفاتيكان وفلسطين، إذ لا تحمل أي دولة غيرهما صفة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة.

وتأتي المبادرة الفلسطينية قبل شهر فقط من زيارة بابا الفاتيكان إلى الولايات المتحدة، والتي من المقرر أن يلقي خلالها كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 25 أيلول، لكن دولة الفاتيكان طالبت الفلسطينيين بإلغاء كل ما يشير إليها في مشروع القرار، حسبما أفادت وكالة "رويترز" للأنباء.

وفي مذكرة وزعت على بعض أعضاء الأمم المتحدة، واطلعت عليها "رويترز"، أوضحت بعثة الفاتيكان أنها لا تعارض اقتراح الفلسطينيين لكنها لا تعتزم الانضمام إلى المبادرة. واعترفت دولة الفاتيكان رسميا بالدولة الفلسطينية في وقت سابق من هذا العام.

وفي الوقت الراهن، لا تُرفع سوى أعلام الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، البالغ عددها 193 دولة، في مقر المنظمة الدولية.

ويقول دبلوماسيون في الأمم المتحدة إن خطوة رفع العلم الفلسطيني في مقر الأمم المتحدة في نيويورك من شأنها أن تغضب كلا من الولايات المتحدة وإسرائيل اللتين لا تعترفان بالدولة الفلسطينية.

ومنذ شهور، أخفق الفلسطينيون في الحصول على موافقة مجلس الأمن على مشروع قرار يتيح إقامة دولة فلسطينية في غضون ثلاث سنوات.

ويطلب مشروع القرار، الذي تقدمت به 21 دولة من بينها الاردن ومصر والجزائر والسعودية، من الدول الاعضاء في الجمعية العامة الموافقة على رفع العلم الفلسطيني الى جانب اعلام الدول الكاملة العضوية الـ 193 الاخرى.

ومن المتوقع أن يتم طرح مشروع القرار للتصويت قبل 15 ايلول.