أفادت نتائج دراسة حديثة ان الأطفال الذين لا يأخذون قسطا وافرا من النوم ربما يصبحون أكثر ضعفا أمام إغراء الطعام. ولفت الباحثون الى ان الاطفال في عمر خمس سنوات ممن ينامون أقل من 11 ساعة ليلا يصيرون أكثر نهما بالطعام بالمقارنة بمن ينامون وقتا أطول.

ويتميز الأطفال الذين ينامون أقل من 11 ساعة بارتفاع مؤشر كتلة الجسم، وهو خارج قسمة وزن الجسم بالكيلوجرام على مربع طول القامة بالمتر، بالمقارنة مع من ينامون 11 ساعة فاكثر فيما توصي المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بأن ينام الاطفال في سن قبل الدراسة من 11 الى 12 ساعة يوميا.

ولفتت كبيرة المشرفين على الدراسة والباحثة بكلية لندن الجامعية لاورا مكدونالد الى ان "الأدلة تراكمت الآن والتي تشير الى ان الأطفال والبالغين ممن ينامون فترات أقصر أو غير كافية تزيد لديهم الرغبة في الطعام" مشيرة الى اهمية هذه الدراسة وسط المناخ الذي يشجع على البدانة بسبب شيوع ورخص الوجبات المرتفعة السعرات الغذائية.

وأفادت مكدونالد وفريقها البحثي إن دراسات سابقة بينت ان قلة النوم تزيد بدرجة كبيرة من فرص زيادة الوزن والسمنة لدى الأطفال لكن لم يكن يعرف الكثير عن كيفية تأثير النوم على استهلاك السعرات الحرارية اليومية.

وشملت الدراسة الجديدة 1008 أطفال في عمر خمس سنوات ولدوا عام 2007 في انجلترا وويلز وطلب من أمهاتهم استيفاء استبيان عن مدى اقبال اطفالهم على الطعام وسلوكهم نحوه بعد ان يفترض ان يكونوا قد شبعوا.

وكان متوسط ساعات النوم للاطفال في الدراسة 11.48 ساعة.

وبالنسبة للاطفال الذين ينامون أقل من 11 ساعة ليلا كان الاقبال على الطعام بدرجة 2.53 -على مقياس من واحد الى خمسة- بالمقارنة برقم 2.36 للاطفال الذين ينامون من 11 الى 12 ساعة.