رأى الكاتب والمحلل السياسي ​جوزيف أبو فاضل​ ان "كل الناس كانوا أمس بانتظار مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري"، معتبرا ان "بري يحاول ان يلاقي التسوية التي ستأتي إلى المنطقة بعد الاتفاق النووي الإيراني".

ولفت في حديث تلفزيوني إلى اننا "أمام مشهد عام بقضية طاولة الحوار التي دعا إليها بري وننتظر ما سيقولع رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون غدا بعد اجتماع التكتل حول هذا الموضوع". قال: "أعتقد ان العماد عون بحنكته سيكتفي بتحرك الأربعاء ويقبل بالحوار الذي دعا إليه بري".

وأشار إلى ان "بري يريد ان يفعّل عمل الحكومة وان تكون هذه الحكومة منتجة"، موضحا ان "بري يعرف كيف يدوّر الزوايا، كما ان عون لا يريد اسقاط الحكومة بل يريد المشاركة في البلد".

واعتبر أبو فاضل ان "انتخاب رئيس الجمهورية بهذا الظرف أصبح من المستحيلات ويجب البحث عن حلول لهذا الأمر"، مشددا على انه "من الصعب ان يقبل عون برئيس غيره للجمهورية".

وأضاف "هناك تسوية شاملة ستحصل ومن غير المقبول ان تحصل على حسابنا"، لافتا إلى انه "قد يقتصر تحرك عون على يوم الأربعاء ويلغي تحرك يوم الجمعة بحال قبل بمبادرة بري".

ومن جهة أخرى، وردا على اساءة الناشط في تجمع "طلعت ريحتكم" للدين المسيحي، استنكر أبو فاضل هذه الاساءة، قائلا: "لا قياداتك الدرزية تقبل بهذه الاساءة ولا أي أحد يقبل بها أيضا"، لافتا إلى ان "ذبيان لم يعتذرعما ورد عن لسانه حتى اليوم وهناك إخبار بحقه"، مستغربا تهجمه على عون والأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله.