ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية ان "علماء في اسكتلندا، طوروا مادة يمكن أن تحفظ المثلجات "الآيس كريم" لفترة أطول قبل أن تذوب"، لافتةً الى "امكانية استخدام نوع من البروتين الطبيعي لجعل المثلجات "الآيس كريم" تظل متجمدة لفترة طويلة في الطقس الحار".

واشارت الصحيفة الى ان "العلماء توقعوا أن مثل هذه المنتجات البطيئة الانصهار يمكن أن تكون قابلة للتداول خلال ثلاث إلى خمس سنوات، ويمكن أن تسمح هذه التطورات بإنتاج مواد ذات مستوى أقل من الدهون وبسعرات حرارية أقل".

وذكرت الصحيفة ان "فريقي بحث في جامعتي "أدنبرة" و"دندي" اكتشفا أن البروتين المعروف باسم "BsIA" يعمل بربط الهواء والدهن والماء في "الآيس كريم"، موضحةً ان "فريق البحث طور طريقة لإنتاج هذا البروتين الجديد، الذي يوجد طبيعيا في بعض الأطعمة، عبر بكتريا صديقة "نافعة"، حيث يعمل البروتين بطريقة تربط قطرات الدهون وفقاعات الهواء صانعا منهما مزيجا أكثر تماسكا واستقرارا".

واضافت الصحيفة: "يعتقد فريق البحث أن استخدام هذا المكون قد يفيد المصنعين، إذ يمكن استخدامه من دون تأثير على طبيعة المنتج وأدائه ويمكن إنتاجه من مواد أولية مستدامة"، ذاكرةً ان "استخدام هذا البروتين طور بدعم من مجلس بحوث علوم الفيزياء والهندسة ومجلس بحوث علوم البايولوجيا والبايوتكنولوجي".