ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية ان "السلطات البولندية اعلنت إنها حددت مكان قطار نازي مفقود منذ 70 عاما يعتقد أن كان يحمل ذهبا ووثائق سرية".

ونقلت الصحيفة عن عجوز بولندي قوله إنه "لا يعرف المكان الذي خبئ فيه القطار فحسبـ بل يعرف هوية الرجلين الذي صرحا قبل أسبوعين أنهما عثرا عليه والرجل الذي قيل إنه اعترف لهما، وهو على فراش الموت، بمكان وجود القطار".

ولفتت الصحيفة الى انه "ومع حضور الصحافة العالمية إلى قرية "والبرزيك"، تحسبا للكشف عن القطار في جنوب غرب بولندا، تحركت المخابرات الداخلية البولندية إلى المنطقة التي يعتقد أن القطار اختفى فيها قبل 70 عاما، مما أدى إلى تكهنات بأن وثائق سرية تعود لفترة الرايخ الثالث قد تكون من بين حمولته الثمينة".

واوضحت الصحيفة ان "العجوز ظل يحمل صورة المكان الذي يعتقد أن النفق يوجد فيه، ويدعى تادوز سلويكووسكي، وهو من سكان قرية "والبرزيك"، يبحث عن قطار الذهب الغامض. وقد أخبره بوجود القطار رجل ألماني كان قد أنقذه من الموت عام 1950، حيث قال "علمت بالنفق بعد أن أنقذت رجلال ألمانيا اسمه شولز من أن يهاجمه رجلان. وكاعترف بالجميل لإنقاذه، أخبرني بوجود النفق"، مؤكداً "لم أبلغ أي أحد عن القطار والنفق خوفا من مصير عائلة أخرى".

واردف سلويكووسكي إن "عائلة كانت تعيش في منزل يطل على مدخل سري لنفق يؤدي إلى القطار الغامض، وقد توفيت العائلة على يد النازيين يوم 5 أيار 1945 قبل أيام قليلة من وصول الجيش السوفياتي إلى المنطقة وذلك بغية إبقاء أمر القطار سرا، وقام النازيون بإغلاق الفتحة المؤدية إلى النفق".

وذكرت الصحيفة ان "السلطات لم تكشف هوية الشخصين الذين قالا إنهما يعرفان مكان وجود القطار، وقد طالبا بمنحهما نسبة 10 بالمئة من قيمة الموجودات في القطار"، لافتةً الى ان "السلطات البولندية اعترفت بوجود القطار"، مشيرةً الى أن "مكتبا للمحاماة يمثل رجلين "ألمانيا وبولنديا" أرسل رسالة إلى السلطات البولندية يبلغ فيها أن موكليه يعرفان مكان القطار الذي انطلق عام 1944 من "والبرزيك" مطالبا بتعويض لموكليه، وعندها اعترفت السلطات البولندية بوجود القطار بعد أن استخدمت رادارا أرضيا للكشف عنه".

وتابعت الصحيفة "ستتكشف الكثير من الأسرار مع استعداد السلطات البولندية الآن لاستكشاف الأنفاق الموجودة في المنطقة والتي حفرها النازيون أثناء الحرب العالمية الثانية".