أوضح عضو كتلة "المستقبل" النائب ​جمال الجراح​ أن تيار "المستقبل" لطالما كان مؤيداً للحوار وداعماً له، لافتاً الى أنه يجري حواراً مع "حزب الله" منذ فترة.

وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، أمل الجراح أن نصل الى تنفيس الإحتقان من خلال الحوار الذي دعا اليه رئيس مجلس النواب نبيه بري، وبالتالي نتمكن من إنجاز الإستحقاق الرئاسي.

وقال: "لدينا قناعة في تيار "المستقبل" أن الحوار هو السبيل الوحيد لإستقامة الأمور السياسية في لبنان".

أما عن جدول الأعمال، فرأى الجراح أن البنود التي طرحها بري ترضي جميع اللبنانيين، خصوصاً وأن البند الأول هو إنتخاب رئيس للجمهورية وبالتالي إعادة تكوين السلطة، بالإضافة الى تفعيل عمل الحكومة ومجلس النواب والبحث في قانون إنتخابات عصري يؤدي الى إنتخابات نيابية وفقا للأصول الدستورية والقانونية.

ورداً على سؤال، أشار الجراح الى أن "رئيس الحكومة السابق سعد الحريري ردّ بايجابية على مبادرة بري، خصوصاً وأن إنتخاب رئيس الجمهورية يشكّل مطلباً أساسياً لكل اللبنانيين بما يمهّد الى استقامة الوضع السياسي".

وفي هذا الإطار، شكّك الجراح في أن تكون الإشارات الإقليمية صادقة، قائلاً: "لديّ قناعة أن ايران لم تفرج حتى الآن عن الرهينة التي "إسمها رئاسة الجمهورية في لبنان". وبالتالي الأمور ليست بالسهولة التي يتمناها كل اللبنانيين، إذ لا تزال هناك تعقيدات إقليمية تمنع الإنتخاب وتبقي ورقة الرئاسة رهينة لتفاوض حولها ايران".