اشار وزير التربية والتعليم العالي ​الياس بو صعب​ الى "مشكلة الكهرباء والتي توازي في اهميتها مشكلة النفايات"، لافتاً الى انه "يرده يوميا حوالي الـ500 رسالة ولا يرد عليها جميعاً ولكنه يقرأ معظمها وتصله صرخة الطلاب".

وتعليقاًُ على نتائج الامتحانات الرسمية في الدورة الثانية، اوضح بو صعب في مؤتمر صحفي "قمت بجمع ومقارنة هذه النتائج منذ العام ورجوعاً الى 5 سنوات غابرة فوجدت ان نسبة النجاح بين الدورة الاولى والثانية مشابهة"، مؤكداًُ "خلال التصحيح كنت اقوم بجولات وقد يكون هناك مغبون او مظلوم بنتيجة امتحان نتيجة خطا ما"، مضيفاً: "استندت على المرسوم الذي اصدرناه والذي يسمح بالنظر بنتائج الامتحانات التي قد يحدث بها خطأ ما، فمن يعتبر انه ظلم او ان هناك خطأ ورد خلال تصحيح مسابقاته فليتقدم بشكوى رسمية".

وأردف: "كلفت لجنة بمراجعة النتائج وهذه لجنة سابقة وستحدث لمرة واحدة فقط ولكن قمت بتشكيل هذه اللجنة لان لدي قناعة انه ولو لـ 1 بالمئة قد يكون هناك مغبون وستتشكل اللجنة بمشاركة ممثلين عن الطلاب ومن الاهل وممثلين عن الاساتذة المختصين".

واعلن بو صعب عن "تغطية وزارة التربية لنفات التسجيل وصندوق الاهل والكتب لطلاب المدارس والمقسمة بين 150 الف تسجيل و90 الف لصنجوق الاهل والكتب حوالي الـ 60 الف وما على الاهالي الا دفع قيمة الطوابع وذلك عبر الصندوق الموجود لدى وزارة التربية والممول من المنظمات الدولية لمساعدة اللاجئين السوريين والطلاب اللبنانيين الموجودين في المدارس الرسمية".

واضاف: "هذه اول مرة تجري مناقصة شفافة ووفق الاصول والنتيجة التي اعطيت المناقصة تشمل قيمة الكتاب وقيمة الخصم من ثمنه".

وللاساتذة المتعاقدين، قال بو صعب: "الدفعة الثالثة هي الدفعة العالقة، وقد صرفت الدفعة الثانيةو اما الثالثة فسنسعى الى صرفها قبل عيد الاضحى"، مؤكداً ان "المشكلة ليست بالتمويل انما التأخير بالعملية التي تحدث من ارسال المال من صنجوق المدارس الى وزارة المالية ومن ثم ارساله الى وزارة التربية ليتم دقعه للاساتذة"، موضحا ًان "تسجيل الطلاب اللبنانيين يستمر حتى 19 ايلول، ويبدا تسجيل الكطلاب النازحين واللاجئين منذ 14 ايلول وكذلك بالنسبة الى مدارس بعذ الظهر والمخصصة للنازحين الذين يجدون صعوبة بالتأقلم مع الطلاب اللبنانيين".

واردف: "جمعنا كل المناقلات المطلوبة لدراسة الامر بشكل علمي والامر سيان بالنسبة للتعاقد الجديد، فقد وزعنا استمارة لكل مدرسة بحاجة الى مدرسين جديد مع وجوب الموافقة عليه من قبل وزارة التربية وتتطلب الاستمارة ذكر عدد الطلاب وعدد الاساتذة في الملاك المدرسي وتخصصهم وعدد الاساتذة المتعاقدين وتخصصهم ومن احيل الى التقاعد منهم ومن يجيب عن كل هذه الاسئلة ويثبت حاجته للتعاقد سنوافق على التعاقد"، املاً "تجاوب وتعاون الجميع في هذا الصدد".

واذ اكد "استمرار المباراة في مجلس الخدمة المدنية ونجاحه بها"، لافتاً الى ان "المباراة المحصورة لم يوافق عليها في مجلس الوزارء"، موضحاً "يسمح للاساتذة الذين احيلوا للتقاعد ولديهم خبرة في التعاقد يخضعون الى مبارة مخصصة في مجلس الخدمة المدنية ويحصلون على نقاط اضافية ونحفظ بذلك حق الجميع".

وكشف بو صعب "سنؤمن طاولات ومقاعد والواح بيضاء للتخلص بتاتا من استخدام الطبشور الذي يشكل حساسية لبعض الطلاب، ونستطيع من خلال المساعدات التي تتوفر لنا تطوير وتحسين مدارسنا وكذلك سنحسن المياه المستخدمة في المدارس"، معلناً عن "بدء العام الدراسي في 5 تشرين الاول".

ونصح بو صعب الطلاب النازحين والذي يرغبون في التعليم المهني والتقني بأن يتوجهوا الى المعاهد القريبة منهم وسنغطي تكاليف التسجيل لهذه السنة عنهم".

وعن الجامعات الخاصة، ذكر بو صعب انه "اليوم عقد اجتماعا لمجلس التعليم العالي"، لافتاًَ الى "وجود جامعات وفروع جديدة بعضها يستحق الترخيص وتالبعض الاخر لا"، مشدداً على انه "سيتم البت بأمرهم بأسرع وقت"، محذراً "الجامعات التي لا تنال الموافقة من استمرار عملها والا ستلاحق قانونا".

وتطرا بو صعب الى "المؤتمر التربوي الذي بدأناه العام الفائت للعمل على مناهج متطورة وتحسين الامتحانات الرسمية"، مشيراً الى "بدء ورش العمل خلال الشهر الحالي"، املا ان "تستمر وزارة التربية بهذا الامر معه او مع وزير غيره وتنجز مناهج تفاعلية جديدة توازي اي مدرسة في العالم وهكذا نطور القطاع التربوي ونبعده عن السياسة"، مؤكداً "وجوب اتباع الشفافية التامة في عمل الوزارة".