اعتبر الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ ان روسيا ترتكب أخطاء جسيمة في سوريا من خلال عملياتها ودعمها لنظام الرئيس السوري بشار الأسد ونحن لا نقبل ذلك، ولفت الى ان روسيا تقوم بإنشاء حلف مع ايران وسوريا والعراق وتخطو خطوات خاطئة في هذا الموضوع، ونحن سنقيم الوضع قريباً ونأخذ قرارنا. اضاف نحن نرفض تماما الهجمات الروسية على سوريا ونأسف لما تقوم به هناك وستكون وحيدة في هجومها.

ولفت اردوغان في مؤتمر صحفي قبيل سفره الى فرنسا، الى ان "نظام الأسد نظام إرهابي لانه يقتل شعبه ويدمر ويشرده ويدمر وطنه وما يحزننا أن روسيا رغم كل ذلك تدعمه". وتابع قائلا: " صرفنا 7 مليار ونصف على اللاجئين في تركيا، وأنا أتساءل كم لاجئ سوري في إيران؟ هم لا يهمهم اللاجئين". وهناك من يقول لنا اتركوا قوارب اللاجئين لتغرق نحن لا نستطيع أن نفعل ذلك، واجبنا حماية اللاجئين والحفاظ عليهم وليس إغراقهم أو قتلهم. وشدد على ان تركيا دولة مهمة في المنطقة ولها دور عام في عملية السلام الشامل في المنطقة لذا واجبنا كبير اتجاه كل الأزمات المحيطة بنا.

واوضح انه من واجبنا الحفاظ على المواطن وعلى الصوت الذي سيدلي به المواطن في صناديق الإقتراع في الانتخابات القادمة في الواحد من تشرين الثاني.