أجرى وزير الصناعة ​حسين الحاج حسن​ سلسلة اتصالات بالتنسيق مع الأمين العام للمجلس الاعلى السوري – اللبناني نصري الخوري مع كلّ من وزيري الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية همام الجزائري ووزير الزراعة والاصلاح الزراعي السوري أحمد القادري، عرض معهما مسألة تسهيل انسياب السلع التصديرية الصناعية والزراعية اللبنانية إلى سوريا. وكانت أجواء المحادثات ايجابية، ورحّب الجانب السوري بكلّ ما يؤدي إلى تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

ونتيجة هذه المحادثات وما تمّ التوافق بشأنه، قام وفد مشترك ضمّ ممثلين عن تجمّع مزارعي الجنوب، وتجمّع مزارعي البقاع، ونقابة مصدّري الفاكهة والخضار في لبنان ومدير العلاقات العامة في المجلس الأعلى السوري - اللبنانيالسيد أحمد الحاج حسن بزيارة إلى العاصمة السورية حيث عقدوا اجتماعات مكثفة مع كلّ من وزيري الاقتصاد والزراعة السوريين ومع عضو القيادة القطرية في حزب البعث ورئيس مكتب الفلاحين عبد الناصر الشفيع. وطرح الوفد اللبناني تخفيف الاجراءات الآيلة إلى تسهيل تصدير المنتجات اللبنانية لا سيما الموز والبطاطا إلى الأسواق السورية.

وتمّ التوافق على ايداع لائحة اسمية بالمصدرين اللبنانيين والمستوردين السوريين المكلفين بموضوع الاستيراد، وخلال فترة قصيرة لا تتعدى الأسبوعين من تاريخه. وتمّ تكليف معاون وزير الاقتصاد السوري عبدالسلام علي وممثل عن تجمع مزارعي الجنوب بمتابعة هذه القضية، بالتعاون والتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى السوري – اللبناني.

ووعد وزير الزراعة السوري بتسهيل كافة الاجراءات لتسهيل دخول البطاطا اللبنانية خلال شهري تشرين الأول وتشرين الثاني.وشكر الوفد اللبناني تجاوب الحكومة السورية مع مطالب المنتجين والمزارعين اللبنانيين.