كل ما يجري في البلاد (على قلته بالنسبة الى الإنتاج الرسمي) هو مجرّد تقطيع وقت لا أكثر. فالبلد مكربج مع تعطيل الحكومة ووقف مجلس النواب عن الجلسات العادية... أما إنتخاب رئيس الجمهورية فمسألة تدخل في باب الممنوع حتى إشعار آخر... أو حتى أمد طويل!

ولو كان أهل السياسة يلوذون بالصمت في هذه المرحلة، لقال المواطنون «لا حول ولا قوة إلاّ باللّه العلي العظيم» واستسلموا الى مصيرهم حتى يفرجها ربك. ولكن التصعيد السياسي يتواصل بوتيرة مرتفعة جداً، وتبادل الإتهامات بنشر الغسيل القذر على حرج بيروت، وإصرار الأطراف على نصب الكمائن بعضها للبعض الآخر على كل كوع ومفترق ومنعطف (...) إنما يعني أنّ القوم ممعنون في هذه السيناريو الفاجر من دون أن يرف للواحد منهم جفن!

ولقد يبدون وكأنهم أدمنوا هذه الإتهامات مرتين، أو على وجهين، وجه تقبلهم إياها ووجه رمي خصومهم بمثلها. حتى لكأن الجماعة مصابون»بالمازوشية» يستمرىء الواحد منهم أن يكون موضع تعذيب وتهزيء وبهدلة و... أكثر!...

وهذا نمط من القيادات السياسية التي لم يعرفها لبنان في تاريخه. صحيح أن اسلافهم لم يكونوا متسربلين بأجنحة الملائكة، ولا هم كانوا من الأتقياء الأنقياء الأصفياء الأبرار والصديقين... ولكنهم، في أي حال، كانوا يحتفظون بحدود (عليا أو دنيا) من الكرامة والأنفة والعزة. أمّا بعض الذين توجه إليهم التهم (بأبشع أنواعها وأشدها لبوساً والتصاقاً بهم) فيتلقونها وكأنها عطور ورياحين تنثر عليهم فيستمتعون بأريج عطرها وفوح شذاها.

لم يعد ثمة فسحة للحياء. فالجماعة (من هنا وهناك) يعرفون أن أحداً لن يسألهم: من أين لكم هذا؟ وان أحداً لن يقف ليقول لهم: عرفناكم تحت ونعرفكم فوق ولكننا لا نعرف (بل ربما نعرف كثيراً) كيف جاءتكم أو هبطت عليكم هذه الثروات... فأنتم تكدّسون الثروات والشعب الجائع عاجز عن أدنى مقوّمات الحياة في هذا الوطن المنكوب بكم.

وإنها لحال لافتة فعلاً... فالناس يشيرون إليهم بوجوههم وبأسمائهم ويستعيدون ماضياً قريباً لكل منهم عندما كان موظفاً بسيطاً في هذه الإدارة الرسمية أو في تلك وفي هذا الموقع أو ذاك. وفجأة حلّت عليهم «نعمة الحكم»... وما إدراك ما هي «نعمة الحكم» التي لا تقتصر على من هم داخل الحكومة أو في عداد النواب... أو من المحظيين المقرّبين ومقدّمي «الخدمات» (وما أكثرها وأشدّها تنوعاً) الخ... يحدث هذا فيما اللبنانيون بين مشتت في الإنتشار، ومن ينتظر دوره، أو من يقف بالصف على أبواب السفارات والقنصليات بحثاً عن «تأشيرة»... وبين من بقوا في البلد ليتحوّلوا الى أدوات (مجرّد أدوات) تتعذر على واحدهم أي خدمة، مهما كان نوعها إلاّ بوساطة هؤلاء الذين يتشاتمون ويتبادلون الإتهامات من أجل... عزتنا وكرامتنا ومصلحتنا وحياتنا الهانئة الرغيدة! أليس كذلك؟!