اعرب مفوض الامم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد رعد بن الحسين عن قلقه الشديد بشأن زيادة التوتر والعنف في الأراضي الفلسطينية.

وأكد بن الحسين في بيان صحفي ان الوضع الامني قد تدهور بشكل كبير خلال الأسبوع الماضي في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية حيث قتل أربعة اسرائيليين وخمسة فلسطينيين بينما أصيب مئات آخرون.

وحذر من "ان مزيدا من سفك الدماء لا يؤدي إلا إلى مزيد من الكراهية على كلا الجانبين ولا يقدم أي حل على المدى الطويل".

واوضح ان "العنف ينتشر بسرعة في جميع أنحاء الضفة الغربية بأكملها حيث تم الإبلاغ عن اشتباكات عنيفة بين الفلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية في أكثر من 50 موقعا مختلفا بما في ذلك في القدس الشرقية ورام الله والخليل وبيت لحم وجنين وطولكرم ونابلس".

وأضاف بن الحسين "ان تصاعد التوتر يشير إلى وجود شعور عام بالإحباط واليأس الناجم عن حالة الاحتلال المطول والتي تفاقمت بسبب القيود الأخيرة التي تفرضها السلطات الإسرائيلية على المصلين الفلسطينيين الذين يرغبون في الوصول إلى المسجد الأقصى والتوسع الاستيطاني المستمر وعنف المستوطنين ونقص عام في معاقبة المتورطين".

ولفت الى أن العدد الكبير من الضحايا لاسيما بسبب استخدام الذخيرة الحية من قبل قوات الأمن الإسرائيلية يثير مخاوف من الاستخدام المفرط للقوة وانتهاكات الحق في الحياة والأمان.