أفاد علماء يعكفون على دراسة المصابين ب​الاكتئاب​ ان فحص الدماغ بالأشعة المقطعية قد يسهم في توقع الإصابة أو معاودة الإصابة بالمرض ما يساعد الأطباء على اتخاذ قرارات سليمة تتعلق بالعلاج.

وتوصل الباحثون في دراسة محدودة شملت 64 مريضا إن الاشعة أوضحت اختلافات واضحة بشأن من سيصابون او من ستعاودهم الإصابة بالاكتئاب.

وفيما تتطلب النتائج اجراء تجارب تأكيدية مع تحسين أساليب اجرائها قال المشرف على الدراسة إن هذا الاسلوب سيكتسب أهمية في المستقبل لعدم وجود أساليب دقيقة في الوقت الراهن تتوقع من سيعاودهم المرض بعد شفائهم.

والاكتئاب من أشيع صور الاضطراب العقلي ويصيب أكثر من 350 مليون شخص على مستوى العالم وتصنفه منظمة الصحة العالمية على انه من بين الاسباب الرئيسية للاصابة بالعجز والاعاقة عالميا. ومن بين أشيع العلاجات عقاقير مضادات الاكتئاب أو العلاج النفسي أو كليهما غير ان معظم المرضى لا يتعافون ليعاودهم المرض مرة أخرى.

وأجرى الفريق البحثي تصويرا بالاشعة باسلوب الرنين المغناطيسي الوظيفي لـ64 مريضا تعافوا من الاكتئاب ولا يتلقون اي علاج حاليا.

وقال الباحثون إن الدراسة التي نشرت في دورية جاما للطب النفسي تضمنت قيام الباحثين بتوجيه اسئلة للمرضى خلال جلسات التصوير.

وتابع الباحثون بانتظام حالات المرضى 14 شهرا بحثا عن أعراض وفي نهاية الدراسة ظل 37 شخصا بلا اكتئاب فيما عاود المرض 27 وتضمنت الدراسة مستوى دقة بلغ 75 في المئة.