ابتكر الأطباء البيطريون في تشيلي لقاحا لمنع الحمل لدى الكلاب يستخدم للذكور والإناث على السواء وربما يمثل خيارا زهيدا لمكافحة الزيادة الكبيرة في أعداد الكلاب الضالة في البلاد.

ولفت الاستاذ الجامعي ليوناردو ساينز إن الباحثين بكلية الطب البيطري والثروة الحيوانية بجامعة تشيلي اشتقوا اللقاح من تركيبة كيميائية مستخدمة بالفعل في مجال تعقيم الخنازير.

وأشار الى انه "بدأ استخدامه في استراليا في عام 1989 تقريبا وما فعلناه هو اشتقاق مفهوم الاخصاء المناعي المطبق بالفعل وقمنا بتطوير وتحسين استخدامه في الحيوانات المستأنسة لاسيما الكلاب" .

ونحن نستخدم جرعة واحدة فقط من الطعم بدلا من جرعتين". وقال ساينز في سياق حديثه عن فعالية اللقاح إنه يماثل تماما الاخصاء الجراحي دون الحاجة الى أي موارد أو الرعاية الخاصة بالعمليات الجراحية.

ويأمل علماء الطب البيطري ان يسهم اللقاح في الحد من زيادة أعداد الكلاب الضالة في البلاد في حين ان عملية الاخصاء الجراحي لا تجري إلا على نطاق محدود ويتوقعون ان تزيد أعداد الكلاب التي تعطى اللقاح بواقع ثلاث الى اربع مرات عن تلك التي تخضع للاخصاء الجراحي.

ويفيد العلماء إن من بين مزايا الطعم انه لا ينطوي على أي آثار جانبية إذ يمنع انتاج الهرمونات على خلاف الاساليب الأخرى المتبعة لمنع الحمل.

وتسعى تشيلي الى استخراج براءة اختراع للقاح على ان تصدق عليه مصلحة الزراعة والثروة الحيوانية في وقت لاحق قبل تسويقه تجاريا.