تم اليوم افتتاح مكاتب جمعية المعارض والمؤتمرات في لبنان في مجمع البيال برعاية وحضور وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم ووزير السياحة الاستاذ ميشال فرعون ورئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان محمد شقير.

واوضح شقيراننا "نفتتح اليوم مكاتب جمعية المعارض والمؤتمرات في لبنان، إيذانا باطلاق اعمالها وانضمامها الى المجتمع الاقتصادي اللبناني. مبروك للهيئة الادارية للجمعية برئاسة الصديق ايلي رزق، وكلنا أمل بأن تأخذ دورها الريادي في الدفاع عن هذا القطاع والعمل على تطويره وازدهاره، خصوصا ان كل اعضائها مشهود لهم بالنجاح والتألق ورفع اسم لبنان عاليا في الداخل والخارج"، لافتاً الى ان "حفلنا اليوم، هو أكبر رسالة لاعداء الوطن، بأن القطاع الخاص مستمر ولا يعرف اليأس".

ورأى شقير ان "قطاع المعارض والمؤتمرات هو من القطاعات الاقتصادية الحيوية التي تلعب دورا اساسيا في الحياة الاقتصادية، لا بل انه يمثل أفضل تمثيل دور لبنان كمركز اقتصادي في المنطقة"، اسفاً لأن "هذا الدور تراجع واضمحل الى حد باتت أولوياتنا الحفاظ على اقتصادنا ومؤسساتنا من الانهيار".

ولفت شقير الى انه "في هذه المناسبة، التي نعتبرها تأسيسية للبناء نحو المستقبل،لن أتحدث عن مشاكلنا ومعاناتنا، انما سأتتطلع معكم جميعاً الى انهاء هذا الجمود القاتل، والذهاب الى اعادة تشكيل السلطة السياسية التي تبدأ حتماً بانتخاب رئيس الجمهورية للبدء بعملية النهوض".

واعتبر شقير ان "قطاع المعارض والمؤتمرات ينتظره الكثير، وهناك مشاريع ضخمة في لبنان، تطوير البنية التحتية واستخراج النفط والغاز وما يرافق ذلك من صناعات، وكذلك الأمر في الدول المحيطة بنا ان كان سوريا او العراق، وهذا سيعيد له تألقه ودوره الاقتصادي المحوري. لذلك ندعوكم منذ الآن للاستعداد لما هو آت لنكون على قدر التحدي".

من جهته، اعتبر حكيم ان "افتتاح مكاتب جمعية المعارض والمؤتمرات اليوم هو دليل على صمود الاقتصاد الوطني، وهو دلالة على نشاط غرفة بيروت وجبل لبنان وتفاؤلها بمستقبل لبنان".

واضاف: "المعارض والمؤتمرات ليست فقط إحدى ركائز الاساسية لتحقيق النمو الاقتصادي، انما ايضا لنمو التبادل الاقتصادي والتجاري مع الخارج"، مهنئا "الجمعية ورئسها بافتتاح المكاتب"، متمنيا لها "النجاح في مهامها".

بدوره، أكد فرعون "اهمية الاستقرار الامني لتنشيط السياحة"، موضحاً انه "في لبنان لدينا الكثير من السياحات، الاستشفائية والدينية، والريفية، وغيرها، لكن سياحة المعارض والمؤتمرات لها أهمية خاصة لارتباطها بسياحة الاعمال والدورة الاقتصادية، ويمكن للبنان ان يلعب هذا الدور الكبير بكل كفاءة".

واعتبر فرعون انه "بامكان لبنان ان يلعب دورا اكبر في سياحة المعارض والمؤتمرات، كما بامكانه ان يشكل مركزا للمؤتمرات والمعارض في المنطقة ونقطة ربط اقتصادي بين الشرق والغرب".