نشرت وكالة "نوفوستي" الروسية تقريرا يظهر أن "تناول نحو 200 غرام يوميا من الخمر المز يؤثر إيجابا على حالة المنظومة الدموية للمصابين بالسكري بتقويتها قلوبهم وحمايتها أوعيتهم من بقع الكولستيرول"، لافتةً الى أن "تطور السكري ترافقه اختلالات عديدة في جسم الإنسان بما فيها الاختلال في عمل القلب والأوعية الدموية".

واشار التقرير إلى أن "كثيرا من الأعراض السلبية من الممكن التغلب عليها أو تفاديها عن طريق تناول نحو 200 غرام من الخمر يوميا بعد أن راقب الباحثون الحالات الصحية لحوالي 200 متطوع مصاب بالسكري وافقوا على المشاركة في التجربة".

واوضح التقرير انه "في إطار هذا البحث، طلب الأطباء من المشمولين بالتجربة شرب كوب يوميا من المياه المعدنية والنبيذ الأبيض والنبيذ الأحمر في أثناء تناول وجبة الغداء مدى سنتين. وقد تقيد جميع المتطوعين بهذه الحمية في أثناء التجربة بغية الحفاظ على سلامة البحث"، ذاكراً ان "الفحوص الطبية التي أجريت للمشاركين أظهرت أن تناول النبيذ الأبيض والنبيذ الأحمر باعتدال يؤثر إيجابا على عمل منظومة القلب والأوعية لدى المصابين بالسكري علما أن تأثير النبيذ الأحمر كان أفضل من تأثير النبيذ الأبيض إذ تم تحقيق تخفيض لنسبة الكولستيرول في جهازهم الدموي بـنسبة 27 بالمئة إضافة إلى تخفيض شدة الأعراض الجانبية الأخرى".