أعلنت وزارة الخزانة الاميركية عن فرض عقوبات جديدة على 10 كيانات وأفراد روس وسوريين، بمن فيهم وسطاء يعملون لتسهيل عمليات بيع النفط بين تنظيم "داعش" والنظام السوري، مضوحة أنه "تم تصنيف 4 أفراد و6 كيانات بكونهم يقدمون دعماً للحكومة السورية ومن ضمنها الوساطة بينها وبين تنظيم داعش".

وشملت قائمة العقوبات كلا من رجل الأعمال السوري جورج حسناوي، وشركة "هيسكو للهندسة والإنشاء" التي يعمل لصالحها، بسبب "دعمه المادي والتصرف نيابة عن الحكومة السورية"، حيث أوضح البيان أن "حسناوي يعمل كوسيط لشراء النفط من داعش، لصالح النظام السوري".

كما شملت القائمة مدلل خوري، وخمس من شركاته "الذي ارتبط بعلاقة طويلة الأمد مع نظام الأسد ويمثل مصالح النظام التجارية والاقتصادية مع روسيا".

ورجل الأعمال الروسي الرئيس السابق للاتحاد الدولي للشطرنج كيرسان ايليومزينوف، قد شملته أيضا العقوبات، "لعمله مع خوري، فهما يملكان سوية بنك، راشيان فاينانشيال آلاينس، الذي شملته العقوبات كذلك".

كما طالت العقوبات نيكوس نيكولو، لارتباطه بالنظام السوري، وشركة "برايماكس للاستشارات التجارية المحدودة"، التي يرتبط بها، وشركة "هدسوترايد المحدودة" التي يقوم بإداراتها، بحسب البيان.

وشملت العقوبات أيضا شركتي "إيزيغو للاستثمارات المحدودة" و"كريسمنت التجارية" المرتبطتان بـ"خوري" أيضا.