قبل نحو 4 أعوام، أسس 3 شبان من لبنان شركة Games Cooks لألعاب الفيديو الذكية في العاصمة بيروت، لتنتج حتى الآن 14 لعبة تعمل بنظامي تشغيل iOS وAndriod للهواتف المحمولة.

وتضم الشركة حالياً مجموعة من الفنانين والمصممين والمطورين الذين يشتركون جميعاً في الشغف بالألعاب الذكية.

ولفت أحد مؤسسي الشركة أرز نادر الى إن "المشروع بدأ بفكرة تبادلتها مع أخي في جلسة عائلية في شرفة منزلنا، حيث تبادر إلى تفكيرنا ضرورة إنتاج ألعاب ذكية عربية للسوق العربي"، منوهاً إلى"تلقيهما مساعدة من مختص لتطوير لعبة Run For Peace، والتي حققت نجاحاً باهراً بواقع 1.5 مليون تحميل، فاتجه تفكير الثلاثة للاستثمار بلعبة حملت عنوان "إبان الربيع العربي".

وتدور اللعبة حول شخصية رئيسية هو سليم الذي يتولى مهمة نشر السلام في أنحاء الشرق الأوسط، ويهدف اللاعبون إلى مساعدته في التغلب على العقبات وإتمام جولته في عالم يعاني عدم الاستقرار بالتزامن مع أحداث فعلية في المنطقة.

وأكد نادر أننا "نواجه مشاكل صغيرة، منها مشاكل في شبكة الانترنت، وعدم توفر ذوي الخبرة في مجال الألعاب، فنحن رواد في هذا المجال".

وتلقى هذه الألعاب رواجاً كبيراً بين الشباب العربي الذين يمارسونها عبر هواتفهم المحمولة، ومنهم شاب لبناني يدعى سعد مسعد ويعمل في مجال العقارات، حيث يقول عن بداية تعارفه بألعاب Games Cooks، "كنت سمعت عن الشركة في لبنان بأيد لبنانية فأحببت أن أعرف كيف يقومون بتطوير هذه الألعاب، فدخلت على لعبة من إنتاجهم على فيسبوك، ومن وقتها أصبحت ألاحقهم لأكسر الأرقام وأجمع نقاطاً أعلى".

ومن المقرر أن تشارك Game Cooks وشركات ناشئة أخرى في برنامج تدريب سريع لمدة 6 أشهر في بريطانيا، يهدف لمساعدة هذه الشركات في تحقيق فهم أفضل للشرق الأوسط من خلال الألعاب الذكية.