لفت وزير الاتصالات ​بطرس حرب​ خلال رعايته افتتاح الملتقى الثاني للرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال الى ان "العالم شهد نشوء تكنولوجيات كثيرة وتطورها عبر الاجيال، انطلاقا من الحاجة التي هي في أساس كل الاختراعات. بدءا بالحاجة الى التنقل مرورا بالحاجة الى الرفاهية ثم الحاجة الدائمة الى مزيد من الوقت، وكذلك الحاجة الى الاتصال والتواصل".

واوضح حرب ان "هذه الحاجة هي، منذ قدم التاريخ، بدءا من الفينيقيين عبر التبادل التجاري، ثم أضحت حاجة أكثر ضرورية للتواصل عبر الحمام الزاجل، الى ان تم تطور الى الهاتف الثابت، وبعده التلكس ثم اللاسلكي والفاكس، مرورا بالهاتف النقال، وأخيرا شبكة الانترنت. وربما كان اختراع مثل هذه الشبكة يعود الى حاجة الى حماية معلومات أساسية، ولكنه تطور بفضل اجتهاد الاكاديميين والباحثين اصحاب العلم والابحاث الذين رأوا فيه فائدة للمشاركة في اعمالهم واكتشافاتهم عبر الشبكة".

وأشار الى ان "ما يعنينا اليوم هو دور الانترنت في مجال التربية والتعليم والابحاث. ولا بد هنا من الاشادة بدور الجامعة اللبنانية الرائد منذ نهاية الخمسينيات في تعميم العلم والمعرفة، وايجاد نخبة من الاكاديميين والمتفوقين الذين أغنوا لبنان الحديث. وهي ساهمت وتساهم أيضا في التطور التكنولوجي، عبر كلياتها الهندسية والعلمية وأبحاثها، في التقليل من حجم "الفجوة الرقمية" التي باعدت بين الدول الغنية والدول الفقيرة، التي لم يتسن لها مواكبة التطور التكنولوجي واللحاق بركب الانجازات التي حققتها الدول الصناعية المتقدمة بفضل طاقاتها العلمية وامكاناتها المادية".