دعا المستشار الثقافي الإيراني ​محمد مهدي شريعتمدار​ إلى "ضرورة فهم الاسلام"، مفيداً انّه يلقي المسؤولية على الغرب فيما يجري من ارهاب في العالم الاسلامي وحتى العالم الغربي.

وتعليقاً على رسالة المرشد الأعلى للثورة الايرانية ​علي خامنئي​ وجهها إلى الشباب في البلدان الغربية، أفاد شريعتمدار في حديث تلفزيوني أن "العالم الاسلامي عانى الارهاب بشكل أوسع وأطول من العالم الغربي"، مشيراً إلى ان "الغرب هو من يدعم الارهاب الذي أصابنا وأنّه للغرب ازدواجية في التعامل مع الارهاب".

ولفت إلى أنّه "حينما ننظر إلى الارهاب والعنف علينا أن ندرك أن الغرب هو من يدعمه وعلى رأسه أميركا، كما علينا أن نبرز الادلّة التي تظهر أنّ الولايات المتحدة هي الداعمة الاولى له"، مفيداً أن "خامنئي أشار إلى ان الارهاب الذي نعاني منه هو وليدة الاستعمار والاستكبار وعلى رأسه الولايات المتحدة الاميركية بالاضافة إلى الافكار المتطرفة".

وأوضح شريعتمدار أنّه "لأول مرة يمكن القول ان تنظيم "داعش" الارهابي هو نتيجة تلاقي الاستعمار مع الافكار المتطرفة"، لافتاُ إلى أن "هذا ما انتج هذه الاوضاع في العالم الاسلامي والغربي و هذا ما أسماه خامنئي بالالم المشترك".