افاد رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو في ختام القمة الاوروبية التركية في بروكسل أن "هذه القمة خطوة مهمة جدا على مستوى انضمام تركيا للاتحاد الأوربي"، مشيراً إلى أن "نعمل على إحياء وتسريع عملية انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي"، موضحاً أن "مشاوراتنا مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي خلال القمة كانت مفيدة ومثمرة".

ولفت داوود أوغلو إلى انّه "في شهر مارس 2016 سيكون هناك تحول إيجابي كبير بالعلاقات التركية الأوروبية"، كوضحاً أنّه "تم الاتفاق عقد قمتين كل سنة وسنسرّع ونحيي عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي".

وأشار داوود أوغلو إلى ان "لم نتحدث عن أزمة اللاجئين فقط بل كانت هناك مشاورات مع القادة الأوروبيين"، لافتاً إلى أن "الحل الجذري لحل أزمة اللاجئين هو القضاء على نظام الرئيس السوري بشار الأسد"، مفيداً أنّه "تم دعم تركيا بـ3 مليار يورو لدعم اللاجئين السوريين والعراقيين ومنع تدفق الهجرات إلى أوروبا".

وأوضح أن " أخر انتخابات أظهرت أن حزب العدالة والتنمية يمثل نسبة كبيرة من الشعب التركي"، مفيداً أن "الحكومة التركية الجديدة ستكون حكومة إصلاحات"، مشدذداً على ان "نحن لا ننتظر من أحد أن يحمي حدودنا عوضا عنا".

وأفاد داوود أوغلو أن "ستدخل معاهدة "إعادة القبول" حيز التنفيذ حزيران 2016، لافتاُ إلى أن "الإعفاء من تأشيرة السفر للأتراك إلى دول الاتحاد الأوروبي في تشرين الأول".