أكدت دراسة بريطانية حديثة أن "فيتامين د" هو مفتاح علاج القولون العصبي ويعتقد الخبراء بأن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي لا يحصلون على كفاية من أشعة الشمس.

والدراسة التي تمت في جامعة شيفليد البريطانية وتم نشرها في الدورية البريطانية المفتوحة لإضطرابات الجهاز الهضمي وجد فيها العلماء بأن 82 بالمئة من مرضى متلازمة القولون العصبي يعانون من نقص "فيتامين د" ويتم إنتاج "فيتامين د" عندما تتعرّض لأشعة الشمس. كما أنه يوجد بشكل طبيعي في الأغذية الصحية بما فيها الحليب والتونة.

واشارت الدراسة إلى أن مكملات فيتامين د تساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي. ويذكر الدكتور برنادر كورف، رئيس الفريق البحثي في الجامعة أن "البحث أظهر أن هناك حوالى 23 شخصا من إجمالي فردا يعانون من أمراض القولون العصبي يعانون أيضاً من نقص فيتامين د".

ويُعد القولون العصبي إضطراب مزمن ومنهك للجهاز الهضمي ويتم تشخيص ما يقرب من 15 بالمئة من سكان العالم بهذا المرض. حيث تحدث إلتهابات في الأمعاء وتظهر أعراض مثل الإسهال، الإمساك، ألام متكررة في البطن، تقلصّات المعدة، الشعور بإنتفاخ، مخاط في البراز هذه الأعراض قد تختلف درجتها من شخص إلى آخر.

ونتيجة لهذه العوامل يتعايش الكثير مع القولون العصبي. ويفيد الدكتور كورف أن "القولون العصبي حالة غير مفهومة مما يؤثر بشدّة على حياة المرضى ولا يوجد سبب محدد له".

قام فريق العلماء في جامعة شيفليد البريطانية بفحص حوالى 51 مريضا ومعرفة مستويات فيتامين د لديهم وتبيّن أن معظمهم يعاني من نقص فيتامين د.