كشفت دراسة حديثة نشرها موقع "رويترز" عن "ابتكار بنكرياس صناعي تجريبي يجري توصيله بهاتف ذكي لمراقبة مستوى السكر في الدم، فيوعز الهاتف الذكي الى البنكرياس الصناعي فيفرز الأنسولين بصورة آلية وقت الحاجة وذلك للبالغين المصابين بداء السكري من النوع الأول".

وأشارت الدراسة إلى ان "البنكرياس الصناعي الجديد أكثر فائدة من المنتجات المطروحة بالأسواق حاليا بعد تجربته على مجموعة من 12 بالغا من المصابين بالسكري وذلك على مدار اليوم لمدة اسبوع كامل مع مقارنته بالأجهزة التقليدية".

ولفتت الدراسة الى ان "تحسن بصورة كبيرة مستوى السكر في الدم ووصل الى المستوى المتوسط الآمن مع الاستعانة بالبنكرياس الصناعي لدى البالغين وذلك بنسبة 72 بالمئة بالمقارنة بنسبة 53بالمئة باستخدام أجهزة القياس التقليدية".

فيما شرح مدير وحدة البحث بمختبرات بحوث التمثيل الغذائي في جامعة كمبردج ببريطانيا، رومان هوفوركا ان "الدراسة الجديدة تضيف معرفة عن أداء البالغين ممن لا يقيسون مستوى السكر لديهم بصورة مستمرة" مشيرا إلى أنّ الجهاز الجديد لا يقتصر عن سن معينة"، لافتاً إلى أن "الجينات تلعب دورا في الإصابة بداء السكري لكن الباحثين يعرفون أنّ هناك عوامل أخرى مهمة مثل النظام الغذائي وغيرها. والجهاز الجديد مفيد لأنه يتحكم في ضخ الأنسولين تلقائيا حتى أثناء النوم لان مستوى السكر قد يرتفع فجأة وبصورة كبيرة ليلا ما يمثل مشكلة خطيرة".