أكد الكاتب والمحلل السياسي المحامي ​جوزيف أبو فاضل​ فقدان الثقة بالبلد، مشيراً إلى أنّ هناك شبه دولة، لافتاً إلى وجود بعض الشخصيات في لبنان من المسؤولين الذين يحظون بثقة شخصية، معتبراً أنّ رئيس الحكومة تمام سلام ليس المسؤول وحده عن هذا الوضع، وهو يعرف كيف يدير البلاد بالحدّ الأدنى.

وفي حديث إلى تلفزيون "LBC" ضمن برنامج "نهاركم سعيد" أدارته الإعلامية ديما صادق، تميّز بالصراحة التامة وتناول الاستحقاقات الداخلية بالتفصيل الدقيق وفي مقدّمها مستجدّات الانتخابات الرئاسية، تحدّث أبو فاضل عن فسادٍ مستشرٍ بشكلٍ كبير في لبنان، وأشار إلى أنّ هناك أكثر من مليون لاجئ في لبنان بحاجة إلى من يطعِمهم، منبّهاً إلى أنّهم يمكن أن يتحوّلوا إلى إرهابيين مع الأيام نتيجة الفقر المدقع ونتيجة دخول الفكر التكفيري.

سلامة موضع ثقة

ولفت أبو فاضل إلى أنّ العبء أصبح عبئين والمشكلة تضاعفت مع تقليص وكالة غوث اللاجئين "الأونروا" خدماتها إزاء اللاجئين الفلسطينيين أيضًا، لافتاً إلى أنّ البلد اقتصادياً ليس على ما يراه، منوّهاً في الوقت عينه بمصداقية ونزاهة حاكم مصرف لبنان رياض سلام والجهود التي يبذلها على هذا الصعيد، مؤكداً أن الأخير موضع ثقة.

ورداً على سؤال، أكّد أبو فاضل أنّ البلد يتحلّل من كلّ النواحي، مشيراً إلى أنّه لم يبقَ إلا الناحية الاقتصادية، لافتاً إلى أنّه من الناحية الأمنية، فإنّ ما أسماها بـ"عرسالستان" مفتوحة، على غرار "فتح لاند" في الماضي، واعتبر أنّ الوضع فالت أمنياً، وعلى الصعيد القضائي لا يستطيع أيّ قاضٍ أن يصدر حكماً بدليل ما حصل في قضية الوزير السابق ميشال سماحة، والطائفية تعشعش بوزارات الدولة.

ولفت أبو فاضل إلى أنّ مشكلة الفساد مشكلة كبيرة، وأعلن أنّه يؤيّد الحراك المدني، مقراً بأنّه كان ضدّه في بادئ الأمر، إلا أنّه شدّد على أنّ الهجوم على شخص أو شخصين لا يكفي، مؤكداً انّه معهم في كلّ ما يقولونه، وإن كان يعارض مبدأ التعميم، موضحاً أنّ هذا البلد منهوب ومسروق، وقال: "المسؤولون في لبنان عاثوا فساداً في كلّ البلد، ولم يرحموا أحداً، وحتى الحجر لم يرحموه، وأخذوا الكسارات وشفطوا الرمول وباعوا كلّ شيء ولم يتركوا شيئاً"، وأضاف: "هذا البلد يتحكّم به الفساد في كلّ مفاصله وفي كلّ شارع وفي كلّ وزارة وفي كلّ شيء".

الحريري عدو للسوريين

وأشار أبو فاضل إلى أنّ السياسة تتبدّل في لبنان بين يوم وآخر، ولفت إلى أنّ رئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري ليس عدواً إلا أنّه عدو للسوريين، وقال: "لا يمكن أن يؤتى برئيس حكومة عدو للسوريين، خصوصًا أنّ عليه أن يعمل مع محيطه"، وشدّد على أنّ الحريري كما رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط على عداوة مع سوريا، وبطريقة مشخصنة.

ورداً على سؤال، رفض أبو فاضل أن يكون بكلامه هذا يربط قراراً بعودة شخص إلى رئاسة الحكومة أو غيرها برضا السوريين، لافتاً إلى أنّ المسألة ليست مسألة رضا، إلا أنّ الحريري أوغل في الدم السوري، واعتبر رداً على سؤال آخر أنّ الحريري وجنبلاط لا يستطيعان انتقاد حزب الله اليوم إلا إعلامياً، داعياً للنظر إلى التطورات الحاصلة في المنطقة وانعكاساتها.

أين احترم الحريري جعجع؟

وفي سياق متصل، اعتبر أبو فاضل أنّ اتفاق الرابية – معراب، في إشارة إلى الاتفاق بين رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، هو اتفاق بني على اتفاق النوايا، وسرّعوا به عندما زار رئيس تيار المردة سليمان فرنجية رئيس تيار المستقبل سعد الحريري وبدأ التداول بترشيحه رسمياً.

وأشار أبو فاضل إلى أنّ جعجع عندما وصل إلى طريق مسدود، سار بتبنّي ترشيح العماد ميشال عون، وسأل: "أين احترم الرئيس سعد الحريري الدكتور سمير جعجع؟ هل احترمه عندما اجتمع مع العماد ميشال عون من دون أن يسأل عن جعجع؟"

ورداً على سؤال، أكّد أبو فاضل أنّه يوصّف الواقع ولا يدافع عن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، مشيراً إلى أنّ للأخير أشخاص مخوّلون الدفاع عنه، فيما هو يقول الحقائق كما هي لا أكثر ولا أقلّ.

الحراك لا قيمة له

ولفت أبو فاضل إلى أنّ الرئيس الحريري يمكن أن يأتي رئيس حكومة في حال انتُخِب اليوم العماد ميشال عون أو النائب سليمان فرنجية رئيساً للجمهورية، ولكنّ الوضع لن يكون مشابهاً في حال تأخّر ذلك بضعة أشهر، باعتبار أنّ الظروف ربما تختلف أكثر.

واعتبر أبو فاضل أنّ كلّ الحراك الحاصل اليوم على خط الرئاسة لا قيمة له، لأنّه ثبت أنّه منذ أيام بشارة الخوري إلى كميل شمعون إلى الياس الهراوي وإميل لحود وأمين الجميل وبشير الجميل وميشال سليمان، كلّهم أتوا نتيجة تسوية دولية، مشيراً إلى أنّ الرئيس سليمان فرنجية كان حالة فريدة على هذا الصعيد.

الخلاف سني شيعي

وأوضح أبو فاضل أنّ الخلاف على رئيس الجمهورية، في ظلّ هذه الحالة الضبابية الموجودة في المنطقة، ليس خلافاً مسيحياً، مشيراً إلى أنّ الخلاف هو سني شيعي على مستوى، وقال: "عندما يتفق السعودي والإيراني، يتبيّن هذا الأمر"، وأضاف: "لو كان السعودي يهمّه مصلحة لبنان لكان استقبل الدكتور سمير جعجع، الذي طلب موعداً أربع أو خمس مرات من دون أن تتمّ الاستجابة له، ولذلك أقدم على تبنّي ترشيح العماد ميشال عون".

ورداً على سؤال، قال أبو فاضل: "نحن أمام وضع إقليمي فيه ضبابية كبيرة، وكلّ التحرك الداخلي الحاصل الآن لا يؤدي لمكان، وهم يحضّرون الأرضية حتى يكونوا موجودين في حال استجدّ أيّ شيء".

اتفاق عون وجعجع لا يوصل للرئاسة

ورداً على سؤال، شدّد أبو فاضل على أنّ رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع يخاف على نفسه في حال وصول النائب سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية، خصوصًا أنّ هناك دماءً بين الرجلين، وفي المقابل، فإنّ فرنجية يخاف على منطقته في حال وصول العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية بالاتفاق مع جعجع، وقال: "الرئيس الحريري نكث مع عون ونكث مع جعجع، ونأمل أن لا ينكث أيضًا مع الوزير سليمان فرنجية".

ونفى أبو فاضل أن يكون الاتفاق الحاصل بين عون وجعجع قد طوى صفحات الماضي مع القوات اللبنانية، ولفت إلى أنّ هذا الاتفاق هو اتفاق قوي للمسيحيين ولكنّه لا يوصل إلى الرئاسة، بل يؤدي إلى إنشاء بلوك من شأنه التأثير على الرئاسة، مشيراً إلى أنّ الاتفاق الخارجي السعودي الايراني هو الذي سيقرّر اسم الرئيس في نهاية المطاف، قال: "لا رئيس جمهورية في الوقت الحاضر، لأنّهم غير مستعجلين للحلحلة".

النصاب القانوني سياسي

وأكّد أبو فاضل أنّه على الصعيد الشخصي يؤيد وصول العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية بوصفه ضمانة، ومن بعده النائب سليمان فرنجية، ولكنّه مع الجنرال عون طالما هو مستمرٌ بترشيحه كونه المرشح الأقوى والطبيعي للرئاسة، لكنّه اعتبر من باب التحليل السياسي أنّ النصاب القانوني في مجلس النواب هو نصاب سياسي، مشيراً إلى أنّ الغطاء الدولي لعقد جلسة لانتخاب رئيس لم يُعطَ بعد.

وأشار أبو فاضل إلى أنّ العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع سيحصلان على مراكز مهمة جداً ومتقدمة في أيّ انتخابات تحصل، وفي مقدّمها الانتخابات البلدية إذا حصلت، والتي ستشكّل اختباراً حقيقياً للقوات اللبنانية والتيار الوطني الحر، اللذين سيستعرضان عضلاتهما من بوابتها، مشيراً إلى أنّ الكثير من البيوتات قد تُلغى نتيجة هذا التحالف، ولكنّه استبعد في الوقت عينه حصول هذه الانتخابات، خصوصًا أنّ تيار المستقبل وأخصام عون وجعجع لن يجلسوا متفرّجين. ورداً على سؤال حول زحلة، لفت أبو فاضل إلى أنّ الأمر مرهونٌ بما ستقرّره أيضًا رئيسة الكتلة الشعبية السيدة ميريام سكاف.

ارتياح في الشارع

ورداً على سؤال، أكّد أبو فاضل أنّ اتفاق عون وجعجع انعكس ارتياحاً حقيقياً في الشارع المسيحي، ووصف بأنه مقبول جداً، مقراً بأن الشارع ليس بكامله راضياً عن هذا الاتفاق ومرتاحاً له، موضحاً أنّ هناك من امتعض من هذا الاتفاق، خصوصًا على صعيد عوائل الشهداء والجرحى الذين سقطوا نتيجة المعارك بين التيار والقوات، ولكنّه لفت إلى أنّ الجوّ العام جيد جداً، وأفضل بكثير من السابق.

وأشار أبو فاضل إلى أنّ المسيحيين تعبوا من الاختلافات، لكنّه أكد أنّ الحذر لا يزال موجوداً، وهذا الحذر سيتمّ كسره في أيّ انتخاباتٍ تحصل، من خلال التعاون الذي سيحصل فيما بينهما، خصوصًا أنّ القوة التي يمتلكانها اليوم تجعلانهما ينتصران في أيّ موقع، ولفت إلى أنّ مسيحيي "14 آذار" متضرّرون من الاتفاق، ولكنّه سأل: "أين 14 آذار؟"

عون الملك وجعجع ولي العهد

وفيما أكد أبو فاضل أنّه مع الاتفاق بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، وشدّد على أنّ المطلوب اليوم هو استكمال هذا الاتفاق، بحيث يشمل باقي الأفرقاء، أشار إلى أنّ الدكتور سمير جعجع هو الذي ربح من الاتفاق على المدى الطويل، وهو لو لم يكن يدرك ذلك لما خاطر بعلاقاته مع الدول الخليجية في سبيله.

ورداً على سؤال عمّا إذا كانت هذه الخطوة تؤسّس للدكتور جعجع ليرث قسمًا من الشارع العوني في مرحلة لاحقة، قال أبو فاضل: "هو وليّ العهد الآن"، وأضاف: "العماد عون هو الملك، وجعجع هو وليّ العهد، وهذا واضح". وتحدّث عن اتفاق بين الرجلين على قانون انتخابات سيحملانه إلى مجلس النواب، وقال: "في حال وصل العماد عون إلى الرئاسة، سيكون جعجع مشاركاً في السلطة، باعتبار أنّ لا جعجع كاريتاس ولا عون كاريتاس".

البطريرك طُوّق

ورداً على سؤال، اعتبر أبو فاضل أنّ الاتفاق بين جعجع وعون يمكن أن يشلّ عمل بكركي في حال لم يلاقهما البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في منتصف الراعي، مشيراً إلى أنّ البطريرك طُوّق، لافتاً إلى أنّ رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية ورئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل ومسيحيي 14 آذار لا يكفون إذا كانوا إلى جانب بكركي.

وأشار أبو فاضل إلى أنّ وضع الكثير من الشخصيات بات على المحكّ في مناطقهم بفعل هذا الاتفاق، وبينهم الوزير بطرس حرب على سبيل المثال وكذلك رئيس حزب الوطنيين الأحرار دوري شمعون، ولكنّه لفت إلى أنّ هذا الأمر لا يسري على رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية الذي لن يستطيعوا إسقاطه مهما فعلوا.

جنبلاط يعيد حساباته

وأشار أبو فاضل إلى أنّ رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط يعيد حساباته، لافتاً إلى أنّه أرسل رسالة للعماد ميشال عون في بيان اللقاء الديمقراطي، حين أكد أنه يتمتع بمواصفات الرئيس، ومغزاها أنّه يريد أن يتفق مع عون وجعجع في مكانٍ ما، باعتبار أنّ هذا الاتفاق من شأنه أن يُضعِفه.

ولفت أبو فاضل إلى أنّ هذا الاتفاق يقدّم لجعجع وعون المزيد من النواب، كما أنّه يُدخِل جعجع إلى كسروان وإلى المتن وإلى جبيل، وذلك على صعيد البلديات وعلى صعيد الانتخابات البلدية والاختيارية، وعلى صعيد الخدمات أيضًا، بحيث يدخلون إلى مناطق كانت محظورة عليهم في السابق. ولفت إلى أنّ وصول العماد ميشال عون إلى رئاسة الجمهورية يؤمّن مستقبل تياره السياسي والمعنوي ويؤمّن نوابه الحاليين، مشيراً إلى أنّه قد يخسر بعض المقاعد هنا لكنّه سيربح مقابلها مقاعد أخرى هناك.

حزب الله ليس ابن النظام

ورداً على سؤال، أكد أبو فاضل أنّ حزب الله ليس ابن نظام الطائف، مشيراً إلى أنّ النظام في الدولة يلفظ حزب الله، ولفت إلى أنّ الحزب أكبر من الأحزاب ولكنّه لا يستطيع أن يمون على الرئيس نبيه بري أو الوزير سليمان فرنجية في موضوع انتخابات الرئاسة.

ونفى أبو فاضل أن يكون مرشح حزب الله الأساسي هو الفراغ، كما يقول البعض، مشدّداً على أنّ هناك خلافاً إقليمياً حول لبنان، وهناك تراجع سعودي في المنطقة، وأشار إلى أنّه لا تسوية في لبنان الآن، وعندما تركب التسوية يركب الرئيس، معتبراً أنّ ما يُحكى عن "رئيس صُنِع في لبنان" لا يليق بمن يقوله.

الاتفاق أزعج فرنجية

ونفى أبو فاضل أن يكون التحالف بين العماد ميشال عون والوزير سليمان فرنجية مزيّفاً، مشيراً إلى أنّ ما حصل أنّ عون عندما يتفق بجعجع، فهو برأي تيار المردة يقصي الوزير فرنجية عن الحياة السياسية، وهو وريث بيت سياسي عريق، وهذا الأمر أزعج الوزير سليمان فرنجية، علمًا أنّه لم يقطع اتصالاته مع تيار المستقبل منذ سنة.

وشدّد أبو فاضل على أنّ الوزير فرنجية هو من الشخصيات التي انزعجت كثيراً من التفاهم بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، فعندما شعر أنّهم يريدون أن يطيحوا به، انتفض الرجل، وأشار إلى أنّ الوزير فرنجية عندما كان يتفاوض مع القوات لم يصلوا لقاسم مشترك ولم يتفقوا، باعتبار أنّ هناك الكثير من الحواجز بينهما حتى في قلب العائلة، وقال: "لا يستطيع الرجل أن يقترب من جعجع أكثر ممّا فعل".

عون مع مصلحة لبنان

وأكد أبو فاضل أنه ضدّ أن يخطئ أحد بحق الوزير فرنجية، مشيراً إلى أنّ لدى الاخير حيثية شعبية لا يمكن نكرانها، كما أنّ نفسيته طيبة، وقال: "نحن نعرف من هو الوزير فرنجية، وهو يختلف تمامًا عن سياسيين كثيرين"، ودعا إلى أن يكون خطاباً هادئًا، رافضاً محاولات الإيقاع بين الجنرال والبيك.

ورداً على سؤال، أكد أبو فاضل أنّ الجنرال ميشال عون هو مع مصلحة لبنان ومع مصلحة المسيحيين ومع مصلحة كلّ الشعب اللبناني، مشيراً إلى أنّ وصول العماد عون إلى سدّة الرئاسة هو مصلحة لبنانية وطنية مسيحية سنية درزية شيعية، وقال: "ميشال عون لن يكون إلا اباً حقيقياً في حال وصوله لرئاسة الجمهورية".

تقارب بين الحزب والقوات

وأشار أبو فاضل إلى أنّ الاتفاق بين عون وجعجع قرّب الأخير إلى خط عون السياسي، وكشف عن تقارب سيحصل بين القوات وحزب الله، لافتاً إلى أنّ لقاءات ستحصل بين الجانبين في المرحلة المقبلة، مشدّدًا على أنّ حزب الله لا يمانع الانفتاح على أيّ فريق.

ورداً على سؤال، أكّد أبو فاضل أنّ سلاح حزب الله يشكّل ضمانة، ولفت إلى أنّ الدكتور سمير جعجع يعرف هذا الأمر، ونفى أن يكون سلاح الحزب ما يزال مثار انقسام، لافتاً إلى أنّنا تخطينا هذا الجدال.

ابراهيم وفكّ العقد

من جهة ثانية، تطرق أبو فاضل إلى موضوع صفقة إطلاق التشيكيين الخمسة والافراج في المقابل عن مطلوب من حزب الله، حيث دافع الأمن العام بشدّة بوصفه جهازاً رسمياً له باع طويل وصاحب إنجازات، رافضًا التحليل القائل بأنّ الأمن العام بناءً على طلب من حزب الله دخل بمفاوضات مع السلطات التشيكية للمبادلة، بما يوحي وكأن الأمن العام تصرف دون علم الدولة اللبنانية، واعتبر أنّ هذا الوصف يختلف تمامًا عن حقيقة ما هو الأمن العام.

ووجّه أبو فاضل تحية إلى المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، الذي بات عمله فكّ عقد هذا البلد، وأشار إلى أنّ الأمن العام لا يستطيع أن يتغاضى عن خمسة تشيكيين مخطوفين، وذكّر بقضية مخطوفي أعزاز والتي لم تُحَلّ إلا بعد خطف الطيارين التركيين، ولفت إلى أنّه لا يمكن لوم الأمن العام في حال تدخّل وقام بالدور المطلوب منه، وشدّد على أنّ الأمن العام هو في النهاية جهاز رسمي مسؤول عن أمن المواطنين، وهو له باع طويل في هذه القضية.

وجزم أبو فاضل أنّ هذه العملية لم تتمّ إلا بعلم وزراء من تيار المستقبل، وأشار إلى أنّ لدى اللواء ابراهيم صلاحيات مطلقة من رئيس الحكومة لثقتهم بهذا الرجل، مشدّداً على أنّ الأمن العام جهاز ناجح، لافتاً إلى أنّ اللواء ابراهيم ينسّق مع حزب الله كما ينسّق مع تيار المستقبل والقوات اللبنانية وحزب الكتائب وجميع الأفرقاء، وهناك قنوات اتصال مفتوحة مع الجميع.

أين ميلاد كفوري؟

واستهجن أبو فاضل في ختام الحلقة الهجوم على المحكمة العسكرية، متسائلاً إلى أين نريد أن نصل من خلال هذا الهجوم، ولفت إلى أنّ أحداً لا يدافع عن الوزير السابق ميشال سماحة وعمّا اقترفه، وقال: "إذا كان ميشال سماحة مجرماً، فميلاد كفوري هو شريكه في الجرم"، وسأل: "أين كفوري ولماذا كرّمه وزير العدل أشرف ريفي؟ وكيف يكرم مجرماً كميلاد كفوري ثمّ يلوم ميشال سماحة؟"

وكشف أبو فاضل عن معلومات بأنّ ميلاد كفوري عاد من كندا وهو الآن في لبنان، ودعا لجلبه للمحكمة ولتكون المحاكمة علنية، واعتبر أنّ إحالة الملف على المجلس العدلي تهدف لتوقيف ميشال سماحة مجدّدًا وعدم إخلاء سبيله. وأكد رداً على سؤال أنّه ضدّ ميشال سماحة، وأنه لا يمانع إحالته للمجلس العدلي، لكن لديه مشكلة في إهانة القضاة بالشكل الذي يحصل، وقال: "لا يوجد عاقل يؤيد ما قام به الوزير السابق ميشال سماحة لكنّ الاستدراج واضح".

وختم أبو فاضل قائلاً: "لم يكن يوماً القضاء العسكري ممسحة بهذا الشكل". وأشار إلى أنّه يمكن تعديل بعض أحكام القضاء العسكري وترك قضايا الإرهاب له، وقال: "إذا لم يحاكم ميشال سماحة بقضايا الإرهاب، فلأنه استُدرِج، والحكم واضح".