أشار سفير السعودية لدى مصر والمندوب الدائم لجامعة الدول العربية، ​أحمد قطان​، أن "قيمة المساعدات الإغاثية والإنسانية التي قدمها الشعب السعودي للشعوب التي تعاني من ويلات الحروب والفقر في عدد من الدول العربية والإسلامية، بلغت 75,449.39 مليون دولار خلال عام 2015، وذلك من خلال اللجان والحملات الشعبية السعودية التي تشكلت بدعوة من القيادة السعودية الرشيدة".

وقد أوضح قطان أن "الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا قدمت حوالي 49 مليون دولار، شملت إنشاء العيادات، وتأمين المواد الطبية والغذائية، ومستلزمات الشتاء والمعيشة، والوقود، وتغطية الرسوم الدراسية للطلاب السوريين، وكذلك إنشاء الخيام ومحطات تقنية المياه، وإيجار الشقق السكنية. كما قدمت "اللجنة السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني" ما يزيد عن 3 مليون دولار، لإنشاء المراكز الصحية وتقديم المساعدات الغذائية وغيرها".

ولفت قطان الى أن "اللجنة السعودية لإغاثة الشعب الأفغاني قدمت ما يزيد عن 4.7 مليون دولار، لدعم تعليم الإناث والمساعدات الغذائية وغيرها من الإمدادات. وعقب زلزال باكستان، قدمت "الحملة الشعبية لمساعدة متضرري زلزال باكستان" ما يزيد عن 2.5 مليون دولار، حتى يتم إعادة بناء المنازل والمدارس. ثم قدمت "حملة خادم الحرمين الشريفين لإغاثة الشعب الباكستانى الشقيق" أكثر من 4 مليون دولار، لإعادة تأهيل شبكات المياه وبناء المدارس والمساجد والمنشآت الصحية".

وذكر قطان أن "هذه المساعدات مقدمة بالكامل من الشعب السعودي الذي لبى نداءات قيادة السعودية لتشكيل اللجان الإغاثية لمساعدة المنكوبين والمحتاجين في شتى البلدان التي تعاني أهوال الحرب والفقر والكوارث الطبيعية"، مؤكداً أن "حكومة السعودية تحرص كل الحرص على إيصال هذه المساعدات إلى المستفيدين منها، سواء عبر قنواتها الرسمية أو المنظمات والهيئات الدولية المعنية بشؤون اللاجئين والأعمال الإغاثية".