يسود توتر داخل "الحزب الجمهوري" الأميركي، حيث يخوض مرشحوه للانتخابات الرئاسية، الانتخابات التمهيدية في ولاية نيوهامشر، في ظل تفوق الملياردير دونالد ترامب على عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فلوريدا ماركو روبيو، والذي حصل على المركز الثالث بقوة بصورة مفاجئة في المؤتمرات الحزبية في ايوا والتي دشنت عملية اختيار مرشحي الحزب في الأول من شباط.

وكان فاز عضو مجلس الشيوخ المحافظ عن ولاية تكساس تيد كروز في سباق الجمهوريين في ايوا، بحصوله على 27.6%، ليتفوق على ترامب الذي حصل على 24.3% وروبيو الذي حصل على 23.1%.

أما بالنسبة لـ"الحزب الديمقراطي"، فيتفوق عضو مجلس الشيوخ (74 عاما) بيرني ساندرز على منافسته هيلاري كلينتون. وكانت كلينتون أطاحت بساندرز في ولاية ايوا، بفارق 0.2% فقط بين الديمقراطيين، فيما تراجع حاكم ولاية ميريلاند السابق مارتن أومالي إلى المركز الثالث.

وتعتبر هذ الولاية، الواقعة بشمال شرق الولايات المتحدة، محورية للجمهوريين لأن الخاسر فيها سيقترب من الخروج نهائيا من السباق إلى البيت الأبيض.

وتجرى الانتخابات التمهيدية في ولاية نيوهامبشاير بالاقتراع السري فى 307 مراكز اقتراع ويصل عدد المستقلين بولاية نيوهامبشاير حاليا إلى 389472 شخصا، بينما يبلغ عدد الديمقراطيين 231376 عضوا، فيما يصل عدد الجمهورييين إلى 262111 عضوا.