سيصبح الجندي السابق بسلاح الجو الأميركي تيرود بيو أول شخص في الولايات المتحدة يحاكم في اتهامات بمحاولة دعم تنظيم "داعش" الإرهابي.

ومن المتوقع توزيع استطلاعات اليوم للمجموعة الأولى من 500 عضو محتمل في هيئة محلفين ببروكلين في نيويورك في محاكمة بيو (48 عاما) وهو من سكان نيوجيرزي ومتهم بمحاولة تقديم دعم مادي لتنظيم "داعش".

وأوضح ممثلو الادعاء أن بيوـ الذي خدم في القوات الجوية من العام 1986 إلى 1990 وعمل في الفترة الأخيرة في مجال ميكانيكا الطائرات التجارية في الكويت، اشترى في كانون الثاني 2015 تذكرة سفر بلا عودة من القاهرة إلى اسطنبول.

ولفتوا إلى أن هدفه كان عبور الحدود إلى سوريا للانضمام إلى التنظيم، مشيرين إلى أن السلطات التركية أعادته إلى القاهرة حيث وجد المسؤولون بحوزته العديد من الأجهزة الالكترونية المدمرة منها هاتف محمول عليه صورة لبندقية آلية.

وذكروا أنه تم ترحيله إلى الولايات المتحدة حيث أبلغ عميلا سريا أنه ذهب إلى تركيا للانضمام لتنظيم "داعش".

وكشف ممثلو الادعاء أن جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص ببيو يحتوي على تسجلات فيديو دعائية، ومسودة خطاب لسيدة تزوجها في مصر في العام 2014 يتعهد فيها باستخدام مهاراته في "تأسيس الدولة الإسلامية والدفاع عنها".

وفي حين نفى بيو الاتهامات وقال إنه ذهب إلى تركيا بحثاً عن عمل، تحدثت بعض المعلومات عن أنه أثار انتباه السلطات في العام 2001 عندما أبلغ زميل له بالعمل مكتب التحقيقات الاتحادي بأنه "تعاطف مع أسامة بن لادن وشعر أن هجمات العام 1998 على السفارات الأميركية مبررة وأبدى مشاعر مناهضة لأميركا" وفقا لوثائق بالمحكمة.

وأعلن ممثلو الإدعاء أن شخصا أبلغ مكتب التحقيقات الاتحادي في العام 2002 بأن بيو أبدى اهتمامه بالسفر للقتال في الشيشان، موضحين أنه ذهب على رغم ذلك للعمل في العراق كمتعاقد مع الجيش لدى شركة "داين كورب انترناشيونال"، وبعد ذلك عمل في مجال ميكانيكا الطائرات في الشرق الأوسط.