أفادت صحيفة "غازيتا.رو" أن الجيش السوري استخدم لأول مرة دبابات "تي-90 أ" المعروفة بـ"فلاديمير"، بالقرب من حلب، مشيرةً الى ان "العماد القتالي" لهذه الدبابة الفتاكة جرى في ريف حلب.

وبعد سيطرة وحدات الجيش السوري على بلدتي نبّل والزهراء باتت أنظارها متجهة نحو "الحزام الأمني" الممتد بين البلدتين الحدوديتين أعزاز وجرابلس.

وبدورها أفادت صحيفة "ايني شافيك" التركية أن "سلطات أنقرة تعتبر المنطقة الواصلة بين جرابلس وإعزاز بمثابة الخط الأحمر، وشددت على أنها ستفتح النيران على أي وحدات عسكرية تظهر هناك.

ونقلت الصحيفة عن أحد القادة الميدانيين المعارضين محمود حسن، أن "الروس هاجمونا بأكثر من 80 دبابة من طراز "تي-72" و"تي-90".

وكانت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء قد تحدثت، في بداية الشهر الحالي عن استخدام الجيش السوري دبابات "تي-90"، في منطقة حلب، للمرة الثانية، لافتةً الى أن الجيش نشر هذه الدبابات بالقرب من مدينة خان طومان جنوب حلب، بعد استعادة السيطرة عليها في كانون الأول الماضي.

وأفادت معلومات صحفية اخرى أن وحدات الجيش السوري استغلت تفوق دبابات "تي-90"، وطوقت بعض المدن المهمة، مثل خان طومان والقراصي، بالقرب من طريق "حلب – دمشق" العام.

تجدر الإشارة إلى أن دبابات "تي-90 أ" باشرت خدمتها القتالية في الجيش الروسي في العام 2004. وتسمى تحببا باسم " فلاديمير"، تقديرا لكبير مصمميها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.