كرمت مدينة زغرتا بمناسبة مرور 5 قرون على تأسيسها، واحدا من ابنائها الذين وضعوا في بنيانها أول حجر وهو المؤسس الشيخ اسكندر، في احتفال دعت اليه جمعية "إحياء التراث الأهدني" بالتعاون مع بلدية زغرتا – اهدن.

وخلال الحفل لفت وزير الثقافة ​روني عريجي​ الى "اننا نحتفل اليوم بإزاحة الستار عن تمثال الشيخ اسكندر الذي كان له الفضل بحصول الإهدنيين على مشتى يقيهم صقيع الشتاء".

ولفت الى ان "التاريخ مسار متواصل الحلقات والاحداث، ونحن اليوم نكرم الشيخ اسكندر لمآثره، فللقامات التاريخية التي اطلعتها زغرتا، لحظات مفاخرة يعتز بها".

وأشار الى ان "زغرتا الضاربة جذورها في المسيحية، الرافضة للتقوقع، المنفتحة على شموس الدنيا وروح الوطنية الجامعة الممارسة لحقائق العيش المشترك. هذه المدينة تتقدم مع العديد من بلدات لبنان، الى الواجهة الوطنية، إسهاما في إعلاء لبنان ورص النسيج الوطني ومكوناته، وتطوير حياتنا السياسية والاجتماعية نحو الافضل. ولزغرتا حضور قوي فاعل خارج حدود الوطن، ونحن نفاخر بنجاحات أهلنا بالمهاجر والمغتربات اللذين رفعوا عاليا اسم لبنان".

وأزيحت الستارة عن نصب الشيخ اسكندر الحجري، الذي وضع في الجزيرة اللصيقة بسراي زغرتا، ووزعت لجنة "إحياء التراث الاهدني" كتيبا عن العيد الـ 500 لتأسيس زغرتا، تضمن نشر الوثيقة التاريخية التي تقص حكاية تملك زغرتا.