أكد رئيس وزراء النمسا، فيرنر فايمن"عدم استعداد النمسا لاستقبال 90 ألف لاجئ جديد"، مشيرا إلى "تلقي ما يزيد على 90 ألف طلب لجوء، في العام 2015".

وشدد فايمن في تصريح على "عدم التراجع عن السقف الذي حددته لعدد اللاجئين الجدد خلال العام الحالي، بواقع 37500 لاجئ"، موضحأً انه "لا يمكن تصور أن تتحمل 3 دول عبء حق اللجوء في أوروبا"، مؤكدا "موقف حكومته:" لا نستطيع تحقيق ذلك بمفردنا".

إلى ذلك، دافع فايمن عن القرار الخاص بتشديد الإجراءات على الحدود الإيطالية النمساوية، عند معبر "برنر" الحدودي، معتبرا انه "يجب أن أفعل ما هو أفضل لمصلحة النمسا".

وشدد على ما يخصه شخصيا، موضحا "يجب أن أتحمل المسؤولية حتى إذا كانت لا تلقى ارتياحا في إيطاليا"، مؤكدا على عدم استعداده تضييع مزيد من الوقت"، لافتاً الى ان "الوقت متأخر، ونحن الآن في شهر فبراير، أتوقع تدفق موجات جديدة من اللاجئين مع حلول شهر مارس المقبل".

وأشار فايمن إلى أنه "كان يفضل حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، مشككا بإمكانية تحقيق هذا الهدف في الوقت المناسب".

وأكّد أن "الحكومة النمساوية على استعداد للمساعدة في حماية الحدود اليونانية المقدونية، بإرسال عناصر مساعدة من الشرطة أو الجيش، في إشارة إلى جهود وزير خارجية النمسا، سيباستيان كورتس، الذي يسعى لإغلاق الحدود اليونانية من الجانب المقدوني، لعدم تعاون اليونان بالشكل المطلوب".