دان أمين عام المنظمة الأوروبية للأمن والمعلومات هيثم ابو سعيد "تفجيرات جبلة وطرطوس في الامس التي أودت بحياة مائة وعشرون شخص وجرح مائتان وخمسون اخرين"، معتبرا إياها "عمل بربري ينضح بصورة مرتكبيه"، موضحاً انّ "من قام بهذا الفعل الشنيع لا يمكن ان يرقى الى مصاف الانسان ولا ان يتمتّع بحسّ الانسانية ولا يمكن ان يكون له دين كما يدعي، والمجازر المرتكبة حتى الان من قبل تلك العصابات تندرج تحت مُسمّى "الجرائم الانسانية الأممية".

وأشار أبو سعيد في بيان الى انه "ومع غياب مرجعية واضحة لمحاسبتها فلا بدّ في هذه الحالة من محاكمة من يقوم بدعم وتمويل وهو على دراية كاملة بكل خطوات وأفعال تلك المجموعات، لذلك لا يمكن ان تتغاضى المحاكم الدولية من محاكمة من يقوم بالجرم ومن يحرّض عليه ومن يخطط له وينفّذ التعليمات من الإفلات من العقاب".

ولفت الى ان "الكلام والإدانة في هذا السياق مهمّ ولكن الأهم ان نرى تطبيق فعلي للقوانين الدولية وان تاخذ مسارها الطبيعي. وما حصل ويحصل يوميا في سوريا منذ بدء الاحداث في آذار 2011 ليست بحاجة الى مزيد من التوثيق لقيام محكمة دولية لملاحقة جرائم الحرب التي قامت بها تلك المجموعات والتي فاقت كل الخيال والأعراف. وحذّر من مزج السياسة في الشأن القانوني حتى لا يُصار الى طمس الحقوق ولا يتم قضم حق الدولة في الدفاع عن الشعب والمؤسسات الرسمية والخاصة وأخذ البلاد الى الفوضى والمجهول".