x
لقد حظرت الإخطارات على هذا الموقع، يرجى اتباع الخطوات التالية ثم تحديث الصفحة قبل المتابعة في تشغيل الإخطارات
enable notification

الجلسة الإفتتاحية للقمة العربية التنموية: الإقتصادية الإجتماعية

الأحد 20 كانون الثاني 2019
  • 10:59

    الرئيس ميشال عون يعلن إفتتاح أعمال الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية: الإقتصادية الإجتماعية

  • 11:00

    الرئيس عون: أدعو وزير المالية السعودي محمد بن عبدالله الجدعان لألقاء كلمة الدورة السابقة للقمة

  • 11:01

    وزير المالية السعودي محمد بن عبدالله الجدعان: يسرني أن أنقل تحيات الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان، وتمنياتهما للقمة بالنجاح. وتعرب المملكة عن بالغ الشكر والتقدير للرئيس عون وحكومة وشعب لبنان على حسن الاستقبال وكرم الضيافة الذي يعبر عن أصالة هذا ابللد مهنئين الرئيس على رئاسة هذه القمة.

  • 11:03

    وزير المالية السعودي محمد بن عبدالله الجدعان: نشكر الجامعة العربية على الجهود المبذولة للاعداد لهذه القمة. استضافة السعودية هذه القمة عام 2013، واستضافة القمة الـ29 قمة القدس عام 2017 في تأكيد العمل العربي المشترك، وكانت مبادرة الملك السعودي لدعم زيادة رؤس أموال الشركات وبلغت ما يربو على 7 ونصف ملار دولار.

  • 11:04

    وزير المالية السعودي محمد بن عبدالله الجدعان: كما دعمت القمة اطلاق برنامج دعم التجارة البينية، وخلال ترؤس المملكة للقمة العربية التنموية حظيت العديد من القرارات الكثير من قوة الدفع لدعم المنشآت الصغيرة وبلغت مساهمة المللكة 500 مليون دولار، ومشروع الربط الكهربائي بين السعودية وصمر ومن المتوقع أن يبدأ تشغيله عام 2021.

  • 11:07

    وزير المالية السعودي محمد بن عبدالله الجدعان: يأتي انعاقد القمة الرابعة في وقت تواجه الدول العريبة العديد من التديات ويحرص الاعداء على اشغالها. لتوحيد الجهود ومواجهة كل ما شأنه زعزة الاستقرار وتبني سياسات تعزز الروابط بين هذه الامة. ونؤكد على تعزيز التجارة العربيو البينية والعمل على تعزيز دور القطاع الخحاص العربي وتبني مبادرة التكامل بين السياحة والتراث الحضاري والثقافي. السعودية ستطرح دورية انعقاد القمة، لا شك أن التطورات في المجالات التنموية والاقتاصدية سريعة ما يجعل عقد الدورة بشكل سنوي سعب، لذا السعودجية ستعيد طرح دمج هذه القمة في القمة العادية لدراسته نظرا لاهمية الاقتصاد والتنمية ومن المناسب أن يكون بند المواضيع التموية بندا مستقلا في القمة العربية العادية.

  • 11:09

    الرئيس عون: أهلا بكم في بيروت أم الشرائع ومهد الحرف، مرحبا بكم في بلدكم تلتقوم بمجابهة التحديات الاقتصادية، وعسى أن تتكلل جهودنا بنجاح يلبي طموحات شعوبنا وأن تخطو خطوة على طريق النهوض والإزدهار. أشكر الملك سلمان على رئاسته الدورة السبابقة للقمة.

  • 11:11

    الرئيس عون: ضرب منطقتنا زلزال حروب متنقلة بعض دولنا كانت في وسطه مباشرة والاخر طاولته الارتدادات والخاسر فادحة بشريا واقتصاديا واجتماعيا وأمنيا. لسنا هنا لمناشة أسباب الحروب بل لمعالجة نتائجها المدرمة والتي عادت بنا أشواطا الى الوراء. الحروب الداخلية تفشي الارهاب والتطرف ونشوء موجات نزوح ولجوء لم يعرف لها العالم مثيلا من انتهائء الحرب العالمية الثانية أثرت سلبا على مسرة التنمية خصوصا في بعض الدول التي تعاني اساس من مشاكل اتصادية واجتماعية. واذا بهذه الحروب تلقي بثقهلا وتفرمل كل محاولات الاستنهاض وستستمر انعكاساتها وتداعياتها لسنين عديدة مما سيعيق تنفيذ اي رزنامة لتحقيق أهداف التنمية والمستدامة.

  • 11:13

    الرئيس عون: أين ولنا من مسرة تحقيق التنمية المستدامة؟ من محاربة الفقر أو اصلاح تغير المناخ في وقت تنتهك أبسط الحقوق بالعيش لكريم ويغادر ملايين الناس أوطانهم نحو دول أخرى أسلا تضيق بسكانها. أتكلم من موقع العرف، لبنان دفع الثمن الغالي جراء الحروب والارهاب ويتحمل العبء الاكبر اقليميا ودوليا لنزوح السوريين بالاضافة الى لجوء الفسلطينيين وذلك على مساحة ضيقة وبنى تحتية غير مؤهلة.

  • 11:14

    الرئيس عون: وهناك الاحتلال الاسرائيلي المتبرص بنا عدم احترامه للقرارا الدولية وصولا الى تهويد القدس غير أبه بالقرارات الدولية وضرب للهوية الفلسطينية ومحاولة ضرب حق العودة. بالاضافة الى التهديدات الاسرائيلية والضغوط على لبنان وخرق القرار1701 وللسايدة اللبنانية برا وبحرا وجوا، والاخطر حال التعثر الداخلي الذي يعيشه الوطن العربي. كل مملكة تنقسم على ذاتها خرب، وهذا الخراب يطاول ركائز أوطاننا وفي مقدمها لااقتصاد والتنمية.

  • 11:15

    الرئيس عون: لكي تصبح متنا أمة منتجة وتحقق أمنها الغذائي أمامها الكثير من التحديات وأولها أن نجعل من الحداث المؤلمة حافزا لنعمل سوية والمضي بسميرة النهوض نحو مستقبل أفضل لشعوبنا.

  • 11:18

    الرئيس عون: تنعقد قمتنا بعد إنقطاع لعدة سنوات، بعد أن أقرت الامم المتحدة خطة التنمية المستدامة وهي تهدف الى تعزيز السلام العالمي. من هنا اخترنا للقمة التنموية العربية عنوان الازدها من عوامل السلام. معالجة جذور الازمات والسعي للقاضء على الفقر يجب أن يكونا أولوية، كذلك محاربة الفاسد والقيام بالاصلاحات الضرورة وعدالة القضاء لتوفير عامل الثقة للاستثمارات، علينا تنسق الخطط العربية قبل انعاقد قمة الامم المتحدة للتمية المستدامة في أيلول، ولسير بالمشاريع ضمن رؤية شاملة ومتكاملة، وأن يرتكز اسا عملنا على بناء الانسن العربي وحفظ حقوق المرأة وحماية الطفولة وتثقيف الشباب

  • 11:19

    الرئيس عون: من هنا كانت مبادرتنا لانشاء أكاديمية الاسنان وما لها نمن أ[عاد اقتصادية واجتماعية،ة ونأمل أن تساهم ذهه القمة في تفيل النشاط بالماشريع العالقة والعملعلى انجازها وما فيها من مصلحة أكيدةى لكل شعوبنا.

  • 11:20

    الرئيس عون: أين نحن من السوق العربية المشتركة؟ وأين المشاريع الكبرى مثل مشاريع الربط بين الدول لعربية ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وزيادة معدل الاتثمارات البينية؟ ألك يحن الوقت لتسهيل التبدل البري وفتح المعابر؟ أني نحن من اتفاقية التيسير العربية؟

  • 11:21

    الرئيس عون: ونأمل أن تلحظ القمة مشاريع عصرية. ندعو المجتمع الدولي لبذل الجهود وتوفير الشروط للعودة الامنة للنازحين السوريين لا سيما الى المناطق المستقرة أو المنخفضة التوتر دون ربط ذلك بالتوصل الى حل سياسي تقديم حوافر للعودة.

  • 11:22

    الرئيس عون: انعكاسات هذه الازمة خطيرة على اقتصاد دولنا ومخاطر وجودية على النسيج الاجتماعي في المنطقة. ففي ظل التحديات التي تواجهنا، أتقدم بمبادرة ترمي إلى اعتماد استراتيجية إعادة الإعمار في سبيل التنمية، داعياً إلى وضع آليات فعالة وفي مقدمها تأسيس مصرف عربي لإعادة الإعمار والتنمية يتولّى مساعدة جميع الدول والشعوب العربية المتضرّرة على تجاوز محنها، ويسهم في نموها الاقتصادي المستدام

  • 11:23

    الرئيس عون: أدعو جميع المؤسسات والصناديق التمويلية العربية للاجتماع في بيروت خلال الأشهر الثلاثة المقبلة لمناقشة و بلورة آليات فعالة تتماشى مع هذه التحديات التي تواجهنا، ومتطلبات إعادة الإعمار. انعقاد هذه القمة في بيروت في هذه المرحلة الدقيقة هو تأكيد على دور لبنان وراسلته. كنا نتمنى أن تكون هذه القمة مناسبة لجمع كل العرب، فلا تكون هناك مقاعد شاغرة، وقد بذلنا كل جهد من أجل إزالة الأسباب التي أدت الى هذا الشغور، إلا أن العراقيل كانت للأسف أقوى. نأسف لعدم حضور الإخوة الملوك والرؤساء ولهم ما لهم من عذرٍ لغيابهم

  • 11:24

    الرئيس عون:إن انعقاد هذه القمة في بيروت في هذه المرحلة الدقيقة التي تعيشها المنطقة هو تأكيد على دور لبنان ورسالته في محيطه والعالم

  • 11:26

    الرئيس عون: ويبقى لمّ الشمل حاجة ملحّة انطلاقاً من أن جبه التحديات التي تحدق بمنطقتنا وهويتنا وانتمائنا لن يتحقق إلا من خلال توافقنا على قضايانا المركزية المحقة، وحقوقنا القومية الجامعة. وفي ذلك ترجمة لإرادة شعوبنا التوّاقة الى الازدهار والاستقرار

  • 11:33

    الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط: أتوجه بخالص التهنئة الى لبنان والرئي عون على تولي رئاسة الدورة الرابعة متمنيا لكم التوفيق، واشكر الملك سلمان والسعودية على رئاسة الدورة السابقة والادارة الحكيمة لاعمالها.

  • 11:34

    الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط: قمتنا تعقد بعد غياب 6 سنوا واجهة خلال بعض دولنا مختلف صنوف التحديات الامنية والاضطرابات والازمات، الا أن هذه التحديات انعكاس للتحدي الاخطر المرتبط بتحقيق التنمية الشاكلة.

  • 11:35

    الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط: أثبتت الوقائع التي شهدها العربي أن التنمية والامن والاستقرار حلقة واحدة، ولا استقرار دون نمو شامل. والسبي الى التنمية معروف سلكه غيرها من قبلنا وله محددات ومتطلبات اولها تحقيق معدلات عالية من النو الاقتصادي لا تقل عن 7 بالمئة سنواي. ورغم التقدم الا أنها غير كافية، واستمرار تواصلها يظل رهنا في الاوضاع الامنية.

  • 11:36

    الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط: رعك الجهود المب1ولة على صعيد النهوض بالاوضاع الاقتصادية خاصة في مجال المواصلات والاتصالات، ما زالت أأكصر من صنف صادرتنا من المواد البترولي. لتحسين بيئة الاعمال وتحفيز ثقافة المبادرة.

  • 11:38

    الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط: هناك تقدم واصلاحات مؤسسية ومالية تتصف بالجرأة، لكن المنطقة ما زالت تفتقر الى الحجم الكافي من النشاط الاقتصاد وغير مهيئة لانخراط في الاقتصاد الرقمي. الفجوة الرئيسية التي تفصلنا عن تطورات الاقتصاد العالمي تتلعق برأس المال البشري. المعرفة والابتكار المولد الاكبر للقيمة المضافة في ظل تسارع الثورة الصناعية الرابعة والاتعسدد لمواجهة تبعات الثورة عليه أن يحتل صدارة أولوياتنا وتضييق الفجوة الرقمية.

  • 11:38

    الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط: نصف يكان العالم العربي غير متصلين لاانترنت وهم من أكثر سكان العالم شبابا وان لم نحسن استخدام هذه الديمغرافية ستتحول الى تطرف.

  • 11:40

    الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط: المفتاح هو التعليم، مستويات التعليم متدنية والاخطر اتساع الفجوة بين التعليم وسوق العمل، واذا كنا نتحدث عن التعليم فلا نغفل دور المنظومة التعليمية والاجهزة الاعلامية لمواجهة التطرف والتشدد ونحن نتابع الجهود في التصدي لهذا الفكر الضال المضل بكل شجاعة وبروح من المسولية للدفاع عن مستقبل هذه الامة الذي لن يبنى الا على الوعي وعقل يتحاول مع الاخر دون أن يتحول الرفض الى العنف

  • 11:41

    الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط: انتشال أكبر عدد من السكان الفقر هو اسرع طريقة لتجفيف منابع الارهاب. الدول العربية حقق نجاحات في تقليل الفقر لكن كتلة معتبرة من السكان لا زالت تتركز حوله/ والجامعة العربية أًدرت تقرير واف حول الاطار الاستراتيجي العربي للقضاء على الفقر المتعدد الابعاد. يضاف الى ذلك الحاح المسألة الاجتماعية

  • 11:43

    الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط: يأوي العالم العربي نصف لاجئ ومشرد، 4 مليون طفل سوري تركوا مدارسهم بسبب الحرب، ولازمات الانسانية الخطيرة في الصومال واليمن والواقع المأساوي في فلسطين بسبب الاحتلال الاسرائيلي، لندرك أن معركة التنمية لا تجري في ظروف طبيعية أو بيئة مؤاتية بل في ظل أوضاع صعبة وبيئة هشة يسميها البعض للاسف الربيع العربي

  • 11:43

    الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط: للتكافل لدعم المجتمعات التي تضغط عليها الازمات لاانسانية ومن بينها لبنان والاردن، تحديات تحقيق التنمية تفرض على الحكومات العربية أن تضع المستقبل في حساباتها

  • 11:45

    الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط: أوشك التفاوض حول المنطقة العربية التجارية الانتهء، ونأمل تحرير تجارة الخدمات وليس مقبولا أن تبقى التجارة البينية عند معدلاتها الحلية التي لا تتجاوز 12 بالمئة أو تبقى المنكقة العربية الاقل من زاوية التكامل الاقتصادي

  • 11:45

    الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط: البنود المطروحة على جدول اعمال القمة تتضمن عدد من المبادرات والمشاريع للتكامل االقتصادي ونأمل أن تنفذ.

  • 11:46

    الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط: أشعر بالحزن والاسف لعدم مشاركة وفد ليبيا وللظروف التي أوصلت الأمور الى تلك النقطة. ليبيا ولبنان بلدان عزيزان على العرب. أتمنى التوفيق لاعمال هذه القمة.

loading