x
لقد حظرت الإخطارات على هذا الموقع، يرجى اتباع الخطوات التالية ثم تحديث الصفحة قبل المتابعة في تشغيل الإخطارات
enable notification

مؤتمر صحافي لرئيس حزب القوات سمير جعجع

الخميس 05 كانون الأول 2019
  • 18:25

    جعجع: وقع المحظور وأصبح لبنن و سط عاصفة الإنهيار دون أ تبارد الأكثرية الى أخذ خطوة بالإتجاه الصحيح وسرعت عجلة الغنهيار، حلت الكارثة الإقتصادية الإجتماعية التي نبهنا منها. ما كان بالإمكان تداركه بالخطوات الإصلاحية والنوايا الحسنة بات يلزمه خطة إنقاضية تحاكي اثورة وتستجيب لمطالبها بعيدا عن نهج المكابرة والمحاصصة.

  • 18:28

    جعجع: صبر اللبنانيون دهرا أملا في تصحيح الأداء لوقف مسار الشلل والفساد والإهتراء، وكلما زادوا صبرا زادت السلطة تعنتا. الثوره هي النتيجة الطبيعية لافلاس السلطة بعدما أفقرت شعبها وأفلسته. لم يتكبد الشعب مشقة النزول الى الطرقات الا لان الحصول على لقمة العيش باتت أكثر مشقة. دخان الإطارات المشتعلة وإنعكاس لقلوب الحكام

  • 18:30

    جعجع: في استعراضٍ سريع لواقع الحال في لبنان اليوم نجد من جهة؛ مؤسسات تجارية وصناعية وسياحية وفندقية تقفل ابوابها وتصرف المئات من موظفيها كل يوم، وفي افضل الأحوال تقتطع لهم نصف راتبهم او اكثر لكي تحاول تأجيل إقفالها اطول فترة ممكنة، فرص عمل معدومة، ازمات معيشية تتهدد المواطن في كل لحظة.

  • 18:31

    جعجع: من ازمة المحروقات لازمة الرغيف والدواء والاستشفاء وازمة المعلمين والمؤسسات التربوية وازمة الدولار والسيولة، وازمة ثقة غير مسبوقة داخلياً ودولياً بالسلطة الحاكمة وسياساتها، استثمارات متوقفة ورؤوس اموال هاربة، اسواق ومحلات تجارية خلت من زبائنها المعتادين في مثل هذه الفترة من كل سنة

  • 18:31

    جعجع: نجد ايضاً تصدّع النظام المصرفي الذي تميّز به لبنان طيلة عقود، مواطنون عاجزون عن سحب مدخراتهم وجنى اعمارهم من المصارف، تفشي السوق السوداء للدولار في ظل إصرار السلطة على إنكار واقع التضخم المالي الكبير.

  • 18:33

    جعجع: نجد غلاء فاحش في الأسعار وفقدان اللبنانيين لأبسط مقومات امنهم الاجتماعي الاقتصادي وتراجع قدرتهم الشرائية لحوالى النصف حتى الآن وصولا للفقر المدقع الذي دفع بناجي الفليطي وداني ابي حيدر وآخرين لوضع حد مأساوي لحياتهم، بيئة فاسدة ملوثة بالصفقات المشبوهة مع ما تستجلبه من امراض مستعصية

  • 18:33

    جعجع: ملايين اللبنانيين متروكين في الشوارع منذ 50 يوماً من دون ان يرّف للسلطة السياسية جفن، جيش وقوى امنية مُستنفرة ومنتشرة في الشوارع بعيداً عن عائلاتها واولادها لدرجة الإنهاك والاستنزاف من دون ان ترأف السلطة المستبدّة بحال هؤلاء العسكريين المهددين كل يوم بانقطاع رواتبهم والذين بالمناسبة نُحييّهم أكبر تحيّة على جهودهم في حفظ الأمن والاستقرار ومنع التعديّات على المواطنين والأملاك

  • 18:35

    جعجع: وبالمقابل ماذا نرى؛ نرى الوجوه ذاتها بالعقليات نفسها والسلوكيات اياها تطمر رؤوسها في الرمال وتتصرف كأن شيئاً لم يكن: منذ اللحظة الأولى وجماعة السلطة تحاول الالتفاف والتذاكي على الناس. آخر هذه المحاولات تجري فصولها اليوم، إذ بعد خمسين يوماً على الانتفاضة الشعبية السلمية والمطالبة بحكومة إنقاذ، حكومة جديدة قولاً وفعلاً من خلال اخصّائييين مستقلّين، تحضّر جماعة السلطة لتركيب حكومة، أوّلاً قسم منها فقط أخصائيون، والباقي سياسيون.

  • 18:35

    جعجع: وثانياً حتّى الأخصّائيون فيها لن يكونوا مستقلّين بل مجرّد مستشارين تقنيين للمجموعة الحاكمة نفسها، بمعنى أنّ قرارهم الفعلي سيكون عند نفس المجموعة التي كانت هي في أصل خراب البلاد. ما يجري اليوم هو قمّة انعدام الإحساس مع الناس واللامسؤولية، هو قمّة خداع الناس والاستمرار تماماً بنفس النهج الذي كان سائداً، ولو بوجوه جديدة شكلاً، قديمة ممارسةً وأسلوباً.

  • 18:35

    جعجع: يتحدثون عن حكومة تكنوسياسية وعن ممثلين للحراك في محاولة لتقزيم المبادىء العامة للثورة ومطالبها الاقتصادية والمعيشية المحقة، وكأن مشكلة الثورة والحراك هي مشكلة حصص او تمثيل وزاري داخل السلطة او شراكة بين الثورة وبين من تثور عليهم؟ ومن يمكنه ان يدعي تمثيل الثورة والنطق بإسمها اصلا؟

  • 18:35

    جعجع: لقد اجمعت كل الآراء على ان لبنان بحاجةٍ اليوم الى حكومة جديدة غير تقليدية يفتتح لبنان معها عهداً جديداً بعيداً عن الحكومات السابقة التي ادّت الى نشوء هذا الواقع، سواء دُعيت في السابق حكومات وحدة وطنية، او حكومات توافقية، او حكوماتٍ ميثاقية، او حكومات اكثرية واقلية.

  • 18:36

    جعجع: الحكومة التكنوسياسية التي تطرحها قوى السلطة اليوم ما هي الا حكومة لون واحد، لأن الأخصائيين فيها هم مجرد ديكور للقوى السياسية ذاتها التي تعمل وفق خلفيات سياسية ومصلحية وفئوية والتي افقدت لبنان ثقة الناس به داخلياً وخارجياً.

  • 18:36

    جعجع: فيما المطلوب اليوم حكومةً تعمل وفق خلفيات علمية واقتصادية ووفق اسلوب جديد يتميّز بالنزاهة والكفاءة والموضوعية والتجرد ويُعيد الى لبنان الثقة المفقودة. المطلوب اليوم حكومة متخصصة، مستقلة بالكامل عن أطراف السلطة، يأتي الوزراء اليها لا ليعملوا بخلفياتٍ سياسية او عقائدية او مناطقية، وإنما بخلفياتٍ علمية موضوعية، ويأتون اليها لا لتعصف بها رياح التعطيل والمناكفات السياسية والحرتقات الانتخابية السابقة وإنما لتعصف بها رياح التغيير من خلال افكارٍ نيّرة وخطواتٍ فعاّلة وسلوكٍ شفاف، وخطط علمية مدروسة قابلة للتنفيذ سريعاً.

  • 18:37

    جعجع: لوضع الاقتصادي المعيشي في مكان، وقوى السلطة تتصرف وكأنها تعيش على المريّخ، لبنان ينهار بالكامل وقوى السلطة ذاتها ما تزال مُصرّة على محاولة صرف اكثريتها النيابية الدفترية في السلطة التنفيذية فيما الأكثرية الشعبية باتت في الموقع المقابل تماماً. ويسألونك بعد لماذا الشعب يثور، ثم يخبرونك بعد عن مؤامراتٍ خارجية وسفارات تقف خلف الثورة؟ ان سلوك السلطة الحاكمة كفيلٌ لوحده بإشعال اضخم الثورات من دون منّةٍ من اي سفارة او اي جهة اخرى.

  • 18:37

    جعجع: ويلٌ لأمةٍ سائسها ثعلب وفيلسوفها مشعوذ وفنّها فن الترقيع والتقليد. ويلٌ لأمةٍ حكومتها حكومة التقليد والترقيع واعادة استنساخ القديم من جديد.

  • 18:37

    جعجع: صحيح ان ليل الوطن حالك لكن فجر لبنان الجديد الذي يحلم به الثوار سيبزغ من جديد، صحيح ان الماضي والحاضر صنعته طبقة غير مسؤولة بغالبيتها، اوصلت الوضع الى ما هو عليه الآن، لكن لبنان المستقبل ستصنعه سواعد الثوار، وبطولات اجيال المناضلين والمقاومين، وستزهر تضحياتهم غدٍ افضل بإذن الله.

loading