x
لقد حظرت الإخطارات على هذا الموقع، يرجى اتباع الخطوات التالية ثم تحديث الصفحة قبل المتابعة في تشغيل الإخطارات
enable notification

مؤتمر صحافي لرئيس تيار المردة سليمان فرنجية

الثلاثاء 21 كانون الثاني 2020
  • 10:59

    فرنجية: عندما بدأت الحراك والغشب الشعبي في لبنان، كنا سهرانين ورأينا كيف بدأت الأمور. تحللينا للموضوع بيسط وهي أن الشعب معه حق. ولأن الناس "أرفت" الناس نزلت على الطرقات وذلك لأسباب حقيقية ووجع الناس وصرخة الناس كنا نسمعها ونراها.

  • 11:00

    فرنجية: أسباب الثورة أو الحراك غير أهداف الحراك. أسباب الحراك هي وجع الناس وسببها حقيقي، هدفه يمكن أن يكون صحيح ويمكن أن ينحرف عن مساره والبعض حاول حرف مسار الثورة وعلى الطبقة الحاكة أن تبحث عن السبب وليس أن تلتهي بهدف الثورة وأنه إنحرف وتستخدم الأجهزة المخابراتية لتفشيل الثورة

  • 11:02

    فرنجية: سبب الثورة حقيقي ووجع الناس حقيقي ومطالب الماس بأغلبيتها محقة، ليس كل الطبقة السياسية شاركت بكل المراحل، الطبقة الحاكمة غير البطقة السياسية، نحن منذ 90 الة اليوم شاركنا نا عدا بين الت2005 والـ2009 ونحن نتحمل المسؤولية على قدر ما كنا مسؤولين ولا نتحمل مسؤولية القرارات الاقتصادية التي أخذها رفيق الحريري.

  • 11:04

    فرنجية: يجب تغيير السياسة الاقتصادية، مكافحة الفساد ضروري وأن نستعيد الأموال المنهوبة ولكن الأساس هو إصلاح الوضع الاقتصادي والاتجاه نحو مرحلة اصلاح حقيقية، ونعيد النظر بالاقتصاد الريعي ونخف عجز الخزينة الى صفر، وأن نستقدم إستثمارات جديدة. فالدولة اليوم غنية وليست فقيرة، الدولة تملك كل قطاعاتها الى اليوم ولم تبيع شيئا، لماذا لا يدخل المودعين في المصارف شركاء؟ هناك مشاريع كثيرة للدولة يمكن أن تدخل فيها شركات مساهمة، هذه افكار لنصلح الدولة ونزيل 40 مليار دولار من الديون دون الـhaircut، يجب أن نحافظ على أموال الفقراء.

  • 11:06

    فرنجية: بعد الثورة أو الحراك حصل اصرار على الحريري ليستمر، وحصل ضغط دولي واقليمي وداخلي لاستقالته وأنا اعتبر أنه تحت الضغط قال "أنا مضطر أترك"، نحن كنا داعمين لاعادة تسميته وأنا أول من اتصل به الحريري وقال سأستقيل وأكد أنا لا مشكلة بطرح دياب ومن هذا المنطلق سميناه، وطالما "القاضي راضي" لا مشكلة.

  • 11:08

    فرنجية: أتينا على التأليف وأقول للشعب اللبناني أنا قلت اذا حكومة وفاق وطني ماشيين، اذا حكومة مستقلة لا نريد أحدا، أما اذا حكومة مشارك فيها كل الأفرقاء نحن يحق لنا أكثر من وزير أذا نحن فقط الفريق المسيحي الثاني المشارك، تطورت الأمور وأصبحت الحكومة 18 وزيرا، وقلنا اذا لا أحد أخذ الثلث الذي دائما يستخدم سلبيا وللعرقلة، واذا كنا فريق واحد لماذا أحد يجب أن يأخذه؟ ونحن لن نعرقل، اذا هناك فريق يريد أن يأخذ الثلث فنحن نبارك وسنجلس خارجا.

  • 11:12

    فرنجية: أعطي الأكثرية فقط من أجل شخصين بري ونصرالله. نحن اليوم الى جانب حلفائنا والى جانب الوطني الحر لكن يجب أن نكون مقتنعين. اليوم الرأي العام مع حكومة مستقلة ولكن أنا لست معها لأن هذا الإقتراح ليس واقعيا، الثورة أنجزت الأهداف الحقيقية وأنها أسقطت الضربة الحاكمة بوجدانها وبحل المشكلة الاقتصادية، أتمنى على الحراك والشعب أن يقبل ويعطي فرصة، ولكن أن نقول "هول ما بدنا ياهن وبدنا نكسر" ذلك يعني أننا سنذهب الى حرب.

  • 11:12

    فرنجية: الفوضى التي تحصل في البلد لن تجلب خيرا لا على الطبقة الحاكمة ولا على اشلعب. ما نقوله فالنستفيد من هذه المرحلة الأسماء المطروحة جيدة وجديدة نظيفة فلنعطيها فرصة.

  • 11:13

    فرنجية: حلفائنا يردون منا المشاركة فوصلنا الى 20 وزيرا، عدم مشاركتنا يفسر بأنه تهرب من المسؤولية ومن الوقوف الى جانب الحلفاء. وأنا أقول أقف الى جانبكم وأنا لا أبتز أحدا بل أحفاظ على كرامتي.

  • 11:17

    فرنجية: وأحفاظ على كرامة الناس التي مثلها لذلك يجب أن أرضي ضميري، وعندما أرضي ضميري أضري الناس. في الوزارات قلنا وزارة درجة ثالثة ورابعة لا نريد، نحن طلبنا عمل بيئة ثقافة وليس دفاع أو نائب رئيس حكومة. إعملوا الحكومة 10 وزراء اذا أردتم، كل طلبنا كان أن نبقى خارجا ونعطي الثقة. نحن لا نتهرب بل نقف الى جانب حلفائنا بكل الظروف ونحن نريد أن نكون الى جانب رئيس الجمهورية لأنه بحاجة اى حلفاء حقيقيين وليس الى ناس تكسر له مشروعه، بحاجة الى أًدقاء يقفوم معه في المرحلة

  • 11:19

    فرنجية: العهد بحاجة الى أًصدقاء حقيقيين للمقاتلة معه، نحن ضد أن يأخذ أي فريق الثلث، العهد والكتلة التي تمثل العهد خاصة عندما يكون لها منصب دبلوماسي يجب أن يكون كلامها مسؤولا وعلى مستوى المرحلة، اذا "فلتوا" حثالة القوم للدفاع عنهم هذا لا يرد خيرا لا عليهم ولا على البلد.

  • 11:24

    فرنجية: أنا لا أترك حزب الله لا أمس ولا اليوم ولا غدا، أنا 8 آذار منفتح ومحاور وأنا أحب الوفاق، أنا في صلب 8 آذار والأميركي يحترمني، هذا موقفي و "ما بستحي من حدا" الحريري صديقي ودياب بعد جلستين معه أصبحت أحبه. في بعض الأوقات حزب الله يزعل مني ولكن هذا موقفي.

  • 11:27

    فرنجية: لا سوريا ولا حزب الله طلبوا منا ولا "بأثروا علينا" عندما تصبح كرامتنا بـ"الدق"، سوريا لا تتدخل في لبنان منذ 10 سنوات. نحن تعبنا من هذا التعاطي معنا، واذا قادر التيار يكفي لوحدا "الله يوفقون"، باسلي من يعرقل الحكومة جشعه وطمعه يريد اخذنا نحو المهوار.

  • 11:28

    فرنجية: حزب الله مجبور فيهم وأنا أتفهم وندعم، لكن نحن في الوقت نفسه لا يمكن أن نلغي أنفسنا من أجل شخص يأخنا نحو الهوار

loading