أوضحت مصادر مطلعة في حديث إلى "الأخبار" إلى ان "احدا لن يجاهر بموقفه ضد مشروع تأمين التغطية الصحّية الشاملة لمن تجاوز عمره 64 عاماً من اللبنانيين لاسباب سياسية، مشككة بجدواه، وأوضحت ان "الاستشفاء على عاتق وزارة الصحة متاح لغير المضمونين وفقا للصيغة "الزبائنية" المعروفة، التي لا تميّز اصلا على اساس السن، ولكنها حتما صيغة مذلّة ومكلفة في آن واحد".

وأشارت هذه المصادر الى ان "اي نظام لا يقوم على اساس المساواة في الحق بالتغطية الصحية لجميع المواطنين سيبقى نظاما فاسدا اضافيا، يسعى الى الاستيلاء على المال العام واستغلاله في سوق المتاجرة بالولاءات".

من جهته، كشف مصدر مطلع ان "وزير الصحة وائل أبو فاعور طلب من وزارة المال زيادة مخصصات الاستشفاء بنحو 7 مليارات ليرة لبنانيّة، وهي على كل حال ليست مبلغاً نهائياً، فقد يحتاج لأكثر، وستزداد النفقات سنة بعد سنة"، مستغربا كلام ابو فاعور عن "وفر"، ففي الفترة الأخيرة زيدت موازنة الإستشفاء فقط بنحو 18 مليار ليرة لبنانية، بقرارات استثنائية".

وأضاف "كلنا نعلم ان المستشفيات تستنزف السقف المالي في فترة قصيرة وتمتنع عن استقبال المرضى على عاتق وزارة الصحّة، وتطالب المستشفيات دائما بزيادة حصّتها من مخصصات الاستشفاء".