تبنت سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" ومقاهي "ستارباكس" تقنية تمنع زبائنها من استخدام تقنية "واي فاي"، للدخول على مواقع إلكترونية إباحية، وذلك استجابة لحملة نظمتها جماعات مناهضة الإباحية "إنف إز إنف" (طفح الكيل) و"المركز الوطني للاستغلال الجنسي" لمطالبة سلاسل المتاجر والمطاعم بحجب المواقع الإباحية.

واعلنت سلسلة مطاعم "ماكدونالدز"، التي تتخذ من مدينة أوك بروك بولاية إيلينوي الأمريكية مقرا لها، عن تفعيل تنقية شبكات الاتصال بتقنية واي فاي في معظم مطاعمها، البالغ عددها نحو أربعة عشر ألف مطعم في الولايات المتحدة.

بدوره، اكد ناطق باسم سلسلة ستارباكس، التي تتخذ من سياتل مقرا لها، إنها ستنفذ عملية تنقية المحتوى الإلكتروني الإباحي بمجرد أن تتوصل إلى نظام "لا يحجب في الوقت نفسه أي محتوى غير مقصود".

ورحبت دونا رايس هيوز رئيسة مجموعة "إنف إز إنف"، بقرارات "ماكدونالدز" و"ستارباكس"، وقالت إن المنظمة تخطط لدفع مؤسسات تجارية أخرى على حجب المحتوى الإباحي من شبكات الاتصال بتقنية "واي فاي". وقال "المركز الوطني للاستغلال الجنسي"، إن سلاسل تجارية مثل "تشيك فيل- ايه" و"بانيرا بريد" تحجب بالفعل المواقع الإباحية عن شبكات واي فاي خاصتها.