كشفت مصادر تحالف شركات جودة ــ Applus المستبعدة من مناقصة تحديث وتشغيل محطات المعاينة الميكانيكية القائمة أن أسعارها كانت أقلّ بنحو 150 مليون دولار من أسعار الشركة الفائزة أي تحالف شركات SGS ــ Autospect ــ Securitest ــ Auto securite france.

وأوضحت في حديث لـ"الأخبار" ان "لجنة الخبراء ارتكبت اخطاء جسيمة أدت إلى قرارات غير صحيحة، وانه لا وجود لأسباب جوهرية لاستبعادها في المرحلة الفنية قبل فضّ الأسعار، وبالتالي عدم فتح سعرها، إذ كان يمكن منحها علامات فنية ضعيفة ولكن كان عليهم فض السعر المقدم من الشركة، الذي تبين انه ادنى بقيمة تصل الى 150مليون دولار من سعر الشركة الفائزة وقالت مصادر الشركة أن الحجج التي استخدمت لاستبعادها كانت واهية.

من جهتها، بررت مصادر في لجنة الخبراء استبعاد ثلاث شركات قبل فض الاسعار لمخالفتها العديد من البنود في دفتر الشروط، منها المادة 23-2-4، التي تقول إن "العارض يُعتبر خارج المناقصة إذا كانت مكونات التقييم الفني أقل من الحد الأدنى المسموح به أينما وجدت بالنسبة للرموز التي حدّد لها حدّ أدنى في مكونات التقييم الفني». وبذلك، جرى استبعاد الشركات الثلاث عن المنافسة الفنية والتقنية، وهي: "دنش ــ OPUS"، "فال ــ ديكرا ــ سوبال ــ ERI" و"جودة ــ APPLUS"، لافتة إلى ان "اللجنة اعتبرت انه لم يعد هناك من داع لفتح أسعار هذه الشركات. أما الشركات التي بقيت في المرحلة الثالثة، أي مرحلة فتح الاسعار، فهي: "أس جي أس ــ AUTOSPECT"، "ضومط ــ VIV AUTO".