التقى البطريرك الماروني الكردينال ​مار بشارة بطرس الراعي​ رئيس ​جامعة البلمند​ الوزير السابق ايلي سالم الذي نقل تحيات البطريرك يوحنا العاشر اليازجي الى الراعي. وجرى خلال اللقاء البحث بشوؤن جامعية اكاديمية وتربوية عامة اضافة الى الاوضاع العامة على الساحة المحلية.

وكان الراعي التقى وفد ​الجامعة اللبنانية الثقافية​ في العالم برئاسة الرئيس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم الياس كساب الذي اطلع الراعي على اوضاع اللبنانيين في بلدان الانتشار كما عرض الرئيس السابق للجامعة ميشال الدويهي اوضاع المغتربين اللبنانيين في استراليا.

واشار كساب بعد الاجتماع الى ان الوفد وضع البطريرك في اجواء التحرك الدولي الذي ستقوم به الجامعة في 19 ايلول المقبل دعما للبنان وسعيا لعودة امنة وسليمة للاجئين السوريين الى بلادهم، لافتا الى أن هذا النهار سيكون تحرك دولي من أجل لبنان وسنكون في الأمم المتحدة، خاصةً وإننا أعضاء في الأمم المتحدة كمنظمة غير حكومية وسندافع عن موقف لبنان المتعلق باللاجئين السوريين في لبنان وسيكون تحركاً في كل دول العالم ومقابلة كل الحكومات في هذه الدول للتركيز على موضوع أساسي بأن لبنان لا يمكن أن يحتمل أي تأخير وأي سوء إئتمان من قبل المنظمة العالمية.

وعن موضوع عودة اللاجئين، أوضح كساب "أننا ضد المقولة بالعودة الطوعية الى بلادهم نحن مع العودة الآمنة يوجد في سوريا مساحات شاسعة وآمنة ببعض الأماكن وهذه مسؤولية الحكومة السورية أولاً قبل مسؤولية الحكومة اللبنانية".

وعن موضوع الرئاسة، لفت الى "أننا أعربنا لغبطته عن شديد الأسف أن المسؤولين السياسيين اليوم لغاية اليوم لم يأخذوا المبادرة لإنتخاب رئيس وأعربنا له عن تخوفنا حتى إنعكاس هذا الشيء على الوضع الإقتصادي، المغتربين اللبنانيين اليوم خائفين من القيام بأي إستثمار في البلد بسبب الوضع السياسي الغير مستقر ونحن لدينا هذا الهاجس أنه هل من المعقول أن تفرغ مؤسسات لبنان بهذا الشكل هذا معيب جداً. ومن زوار الديمان وفد من راهبات السانت تريز في حدشيت".