اكد أمين سر جمعية حماية المستهلك بدمشق محمد بسام درويش إن هناك حالة مستمرة من تهريب الأغنام بشكل شبه يومي إلى ​لبنان​ ومنه إلى بعض الدول الخليجية وأهمها السعودية، الأمر الذي أكده رئيس جمعية اللحامين بدمشق أدمون قطيش الذي قال إن الأغنام تنقل أولاً إلى حماة ومنها إلى لبنان. وفي تصريح لـ"الوطن" السورية، قال أدمون: إن سعر كيلو الخروف الحي يصل إلى لبنان بنحو 1900 ليرة في حين في دمشق بحدود 1300 ليرة.
من جهته أوضح درويش لـ"الوطن" أنه يتم شحن الأغنام المهربة براً إلى بيروت ومنها إلى السعودية بالطائرة، مشيراً إلى أن أجورها تصل لنحو 30 ألف دولار.
وفيما يتعلق بقرار وزارة الاقتصاد المتضمن السماح بتصدير 6 آلاف رأس غنم أسبوعياً، رأى كل من أدمون ودرويش أن هذا القرار سيكون له تأثير مباشر في كمية العرض من لحوم الخروف وبالتالي ارتفاعات سعرية للمادة.
وقدر أدمون وقطيش حاجة دمشق اليومية من لحوم الخروف بقرابة ألفي رأس من الغنم وذلك بناء على تقديرات صالة الذبح الخاصة بدمشق، مشيرين إلى متوسط ذبح الخرفان بها يومياً يصل إلى 750 رأساً وهناك عدد مشابه يذبح خارج هذه الصالة والمسلخ، إضافة إلى نحو 500 خروف يتم إحضارها يومياً من مدينة حماة.