أكد الرئيس السابق للائتلاف السوري المعارض ​أحمد معاذ الخطيب​ لصحيفة "الشرق الأوسط" أن "الفوضى عنوان المرحلة الحالية في ظل غياب أي رؤية لحل الأزمة السورية لدى الدول الإقليمية كما الدول الكبرى التي لا تبحث إلا عن مصالحها"، مشيرا إلى أنه "لا حل متكاملا لدى ​موسكو​، بل هي تطرح أمورا مرفوضة، كمثل السعي لهزيمة الأسد عبر الانتخابات، والكل يعلم كيف تتم هذه الانتخابات بكنف نظامه وفي ظل هجرة ملايين السوريين إلى خارج بلدهم".

واستنكر الخطيب الحملة التي شنت عليه على خلفية الموافقة على لقاء المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ميخائيل بوغدانوف ، مشددا على أن "التواصل مع الخصم والعدو جزء من العمل الدائم لحل المشكلات، أما أن يكون هناك من يعتبره خيانة لا تجوز، فذلك حصيلة التربية البعثية على مدى 50 عاما".

ولفت الى أننا "نلتقي مع كل الجهات ونستمع إليها ونحاول فهم مواقفها ونتعامل معها على هذا الأساس"، موضحا أنهم "كانوا قد طرحوا على الروس أفكارا كثيرة لحل الأزمة، لكن الردود لم تنضج بعد لديهم، م".

وشدد على انهم "يحاولون المحافظة على الوضع القائم حاليا وإبقاءه على ما هو عليه"، مؤكدا أن "هاجسهم الوحيد محاربة الإرهاب الذي بات يستخدم شماعة لذبح السوريين وتدمير البنى التحتية".