اعتبر وزير الشباب والرياضة ​عبد المطلب حناوي​ ان موضوع "ميثاقية" جلسات مجلس الوزراء والذي ينادي به "التيار الوطني الحر"، "مجرد بدعة"، من منطلق أن الوزراء المسيحيين موجودون داخل الحكومة كما الوزراء الذين يمثلون باقي الطوائف، أضف الى ذلك ان الجلسات تعتمد نصاب الثلثين ما يجعلها دستورية بالكامل.

وشدّد حناوي في حديث لـ"النشرة" على ان الأزمة المستجدة في الحكومة "أزمة سياسية بامتياز يهدف من خلال العونيون لابعاد قائد الجيش العماد ​جان قهوجي​ عن السباق الرئاسي". وذكّر أنّه عندما تمّ تشكيل الحكومة أعطى أكثر من 120 نائبا الثقة لها وبالتالي كل وزير فيها ميثاقي. واضاف: "لا يمكن لأي تيار أو حزب بعيش بأزمة داخلية وسياسية ان يحاول ان يختلق أزمات على مستوى البلد تضر بشؤون الوطن والمواطنين".

المعقل الأخير

وشكر حناوي رئيس المجلس النيابي نبيه بري والأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله لايفاد وزرائهم لحضور الجلسة الحكومية الأخيرة، مشيرا الى أنّهما كما الفعاليات السياسية الأخرى الحريصة على البلد يُدركان أن الحكومة اليوم "المعقل الدستوري الأخير ولا ينبغي التفريط فيه".

ورجّح وزير الشباب والرياضة أن يطرح وزير الدفاع ​سمير مقبل​ في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء في الثامن من ايلول عدداً من الأسماء، وفقا للأصول لتعيين قائد جديد للجيش، لافتا الى انّه وفي ظل الخلاف السياسي المستشري وعدم وجود رئيس للجمهورية، وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة، قد يكون من الصعب اتمام هذه التعيينات ما يحتّم تأجيل تسريح العماد قهوجي. وقال: "على من ينادي بالميثاقية وبصلاحيات رئيس الجمهورية أن يتوجه فورا الى مجلس النواب لانتخاب هذا الرئيس". وشدّد على ان الملاذ والممر الوحيد لحل كل الازمات التي يتخبط فيها البلد هو انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

وأشار حناوي الى ان لبنان والمنطقة يمران بوضع أمني حساس جدا، بحيث نخوض حربا على الارهاب، لافتا الى انّه وفي حال تعيين قائد جديد للمؤسسة العسكرية سيكون عليه ان يقضي فترة في القيادة قبل الامساك بزمام كل الأمور والملفات، علما ان الجنرال قهوجي ملم بالتفاصيل كافة وهو الأكفأ لقيادة المرحلة.

المسؤولية على "الكتائب"

وتطرق حناوي لملف النفايات، مطمئنا الى انّها لن تنتشر في الشوارع مجددا لوجود خطة حكومية يجب الالتزام بها وتطبيقها، لافتا الى ان حزب "الكتائب" كان قد وافق عليها. وسأل: "هل يفضّلون مطمرا صحيا في برج حمود ومركزا للمعالجة بحسب الخطة المذكورة أم مكبا عشوائيا؟"

وشدّد حناوي على ان مطمر الكوستابرافا غير قادر على تحمل كل النفايات خاصة وان الخطة لحظت كميات محددة يتم طمرها في المناطق المذكورة، مشيرا الى انّه سيكون على "حزب الكتائب" تحمل المسؤولية في حال ظل متمسكا بموقفه.