أكد رئيس اللجنة البطريركية للبيئة ​المطران منير خيرالله​، في حديث تلفزيوني، أن العيش الواحد ليس إسطورة من التاريخ بل عيش واقعي مر به الأجداد والأباء بالرغم من كل المأسي التي مرت عليهم، قائلاً: "كنا دائما نثبت أننا أقوى من التطرف والتقوقع".

وأشار المطران خيرالله إلى أن "هذا التاريخ له مسار طويل، وبحال اليوم وبحال اليوم كان هناك أزمة نتطلع إلى الماضي حيث مرت علينا العديد من الأزمات"، مشدداً على أن "الأزمات لا تلغي التاريخ الأبيض الذي مر علينا وعلى أساسه تم بناء لبنان".

وأكد المطران خيرالله أن تاريخ ولادة لبنان الكبير عزيز على المسيحيين، موضحاً أن البطريرك الماروني يوسف الحويك طالب باسم كل اللبنانيين الحلفاء باعلان دولة لبنان الكبير، لافتاً إلى أن لبنان كبير بالقيم التي كان ولا يزال يمثلها وليس بالجغرافيا.

وشدد المطران خيرالله على أن هذا المسار التاريخي لا يمكن أن يكون خطيئة، معتبراً أن اللبنانيين في زمن الإنحطاط يقزمون لبنان وكل شخص يصبح يريد البلد على قيساه أما في أيام النهضة فاللبنانيون يكبرون لبنان.

وفي حين دعا إلى وعي الوجدان التاريخي، أشار إلى أن المشكلة أننا "لا نريد أن نقتتنع بأنها مرحلة عابرة"، داعياً إلى التفكير وطنياً لا مذهبياً أو طائفياً.