أكد نائب وزير الخارجية الأميركي ​أنطوني بلينكن​ دعم بلاده في مواجهة "​تنظيم داعش​"، معلنا "أننا سنقدم 181 مليون دولار للنازحين والدعم الإنساني ليكون حجم المساعدات الأميركية المقدمة للعراق مليار دولار منذ عام 2014 في هذا المجال".

وتوقع بلينكن خلال مؤتمر صحفي بمقر السفارة الاميركية بالمنطقة الخضراء وسط بغداد "نزوح مليون شخص من مدينة الموصل والمناطق المحيطة بها حال بدء العمليات العسكرية لتحرير المدينة من سيطرة "داعش"، لافتًا إلى أن "داعش يندحر والهدف الأساس هو تركيز الجهود على حملة الموصل"، مشيرا الى أنه "بعد دحر داعش سيتحول التنظيم إلى خلايا إرهابية وأخرى نائمة".

وأكد دعم واشنطن لبغداد و​العراق​ الموحد الفيدرالي، موضحا أن "المساعدات الأميركية ستكون عبارة عن مواد غذائية وصحية وفي مجال التعليم وتوفير المرافق الصحية النظيفة للنازحين وسيتم تحويل 83 مليون دولار لاعادة الاستقرار ضمن برنامج برنامج الامم المتحدة الانمائي".

وأشار إلى أنه سيلتقي برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم لتجديد دعم الولايات المتحدة للحكومة العراقية في مواجهة تنظيم "داعش"، مذكرا أنه "قبل عامين كانت بغداد واربيل مهددة بخطر داعش، وبعد مشاركة التحالف الدولي استرجع العراق 50 بالمئة من الأراضي من قبضة التنظيم وعاد مليون نازح للمناطق المحررة، ونستعد حاليا لتحرير الموصل من داعش".