نظّمت مؤسسة "مهارات" بالتعاون مع مشروع "بناء السلام في لبنان" التابع لبرنامج الامم المتحدة الانمائي، لقاء حول "مصادر التغطيات الإعلامية والحق بالاطلاع: الواقع والتحديات"، في فندق لو غراي - وسط بيروت. أدار اللقاء الإعلامي وليد عبّود وحضره وشارك فيه عدد من الاعلاميين والخبراء وصحافيين استقصائيين ومسؤولين رسميين في مواقع عامة.

وطرح اللقاء كيفية تعامل الاعلام اللبناني مع مصادر المعلومات انطلاقاً مما ورد في ميثاق الشرف الاعلامي لتعزيز السلم الأهلي في لبنان الذي أصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عام 2013 ووقّعت عليه 34 مؤسسة اعلامية، إذ يعمل كل من البرنامج و"مهارات" على رصد كيفية تطبيقه من قبل المؤسسات الموقّعة عليه عبر دراسات دورية.

وعرض اللقاء خلاصة أولية لدراسة حول "مصادر التغطيات الاعلامية والحق بالوصول الى المعلومات"، تبيّن أهمية المصادر وثقافة نسب الخبر والتعاطي مع هذه المصادر السائدة في الاعلام اللبناني اليوم، تعرض الصعوبات والعوائق التي تعترض وصول الصحافي اللبناني الى المعلومة والتعاطي معها بمهنية، وأهمية الحق في الوصول الى المعلومات لتعزيز المصادر والعمل الصحافي والشفافية والصدقية.

وناقش اللقاء أهمية المصادر في العمل الاعلامي وأثرها على معالجة القضايا المتعلقة بكشف الفساد لا سيما في ظل غياب قانون يتيح الحق بالوصول للمعلومات.

كما وطرح اللقاء التحديات التي تواجه الصحافيين لناحية ذكر المصادر او تجهيلها والتوازن بين حماية المصادر وحق الجمهور بالتحقق من صدقية المصدر. هذا الى تعامل المواقع الالكترونية مع مصادر الاخبار والمعايير التي تتحكم بذكر المصدر او تغفيله.