هنأ حزب "الديمقراطيون الاحرار" الشعب اللبناني باسره بانتخاب فخامة الرئيس العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية ووضع حد للفراغ الذي استمر سنتين ونصف السنة وشل كل المؤسسات الدستورية وانتج ازمة اقتصادية وبيئية واخلاقية من خلال تفاقم الفساد ونهب المال العام.

واشار الحزب في بيان اصدره بعد اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسته ترايسي شمعون، الى ان انجاز هذا الاستحقاق الوطني الاهم والتوافق السياسي على فخامة الرئيس العماد ميشال عون يشكل نصرا كبيرا للوطن ولابنائه وخصوصا انه يأتي في لحظة مصيرية تعيشها المنطقة من حولنا ما يزيد البلد قوة ومناعة في وجه موجة الارهاب التي أدمت دولا كبرى، ويعود الفضل في ذلك الى جيشنا البطل وقوانا الامنية الباسلة الذين اثبتوا قوة وجدارة في تنفيذ المهمة التي القيت على كاهلهم. ويعول الحزب على حكمة فخامة الرئيس كي يقود سفينة الإصلاح على كل المستويات لنصل إلى بر الأمان. ويرى الحزب بأن الجمهورية اللبنانية أصبحت بأيدٍ أمينة وهذا ما كان واضحاً في خطاب القسم. ودعا كل اللبنانيين الى وضع خلافاتهم جانبا والوقوف خلف رئيسهم الذي اثبت انه لجميع اللبنانيين من دون استثناء.

كما هنأ الحزب رئيس الحكومة المكلف دولة الرئيس سعد الحريري على الثقة شبه الكاملة التي حاز عليها، وينوه بالخطاب الوطني المعتدل الذي ينتهجه ما يبشر لبنان بمرحلة مستقرة ومزدوجة تعيد للّبنانيين ثقتهم ببلدهم، آملاً أن ينجح في تشكيل حكومة وفاق وطني تكون ترجمة للوحدة الوطنية التي قام بها لانهاء الفراغ في رئاسة الجمهورية فيستعين بكل الكتل ويشركهم في المسؤولية الوطنية، وعدم تغييب العنصر النسائي، فعيد للسلطة هيبتها في مكافحة الفساد واعادة الحقوق للخزينة العامة بعدما بلغت المديونية مستويات خطيرة بالنسبة الى الناتج القومي، وتدني النمو.

ورأى الحزب أن الفرصة اصبحت سانحة للإتفاق على قانون انتخاب يؤمن صحة التمثيل من خلال اعتماد النظام النسبي والدوائر الكبرى والكوتا النسائية، واجراء الاستحقاق النيابي في موعده القانوني. كما شدد الحزب على وجوب اقرار قانون الموازنة العامة واحالته الى لجنة المال والموازنة لدرسه واقراره لان البلاد اصبحت في امسّ الحاجة الى موازنة تضبط الهدر والانفاق وتؤمن الواردات للخزينة العامة.

اضاف البيان ان"الديمقراطيون الاحرار "يرون ان ما تحقق هذا الاسبوع يشكل معجزة وطنية نامل من كل اللبنانيين المحافظة عليها لانها بداية الخروج من النفق.

من جهة ثانية أحيا حزب "الديموقراطيون الأحرار" في استراليا الذكرى الثانية لتأسيسه في منزل مفوّض الحزب في استراليا ريمون أبو عاصي، حيث القت رئيسة الحزب ترايسي داني شمعون كلمة عبر الهاتف تناولت الإستحقاق الرئاسي واهميته بعد الفراغ الطويل داعية اللبنانيين المنتشرين الى مساعدة وطنهم في هذه المرحلة الصعبة، وذلك بحضور قنصل لبنان العام في استراليا جورج بيطار ووفد من الدبلوماسيين وفاعليات استرالية وأبناء الجالية اللبنانية