أكد وزير الخارجية اليمني ​عبد الملك المخلافي​، أن الحكومة اليمنية فوجئت بتصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري بإعلان اتفاق مع "الانقلابيين" على وقف لإطلاق النار وتشكيل حكومة وحدة وطنية مع حلول نهاية الشهر الجاري، لافتًا إلى أن بلاده طالبت بتوضيح من الحكومة الأميركية حول ذلك.

وقال المخلافي في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط": "الحكومة اليمنية، سارعت فور صدور تصريحات جون كيري بطلب توضيحات من الحكومة الأميركية، لأنه أشار إلى وجود اتفاق دون أن تكون الحكومة اليمنية على علم به أو فريقا فيه، خصوصًا أن الولايات المتحدة عضو في مجلس الأمن الذي أصدر القرار "2216". ومن الدول التي دعمت هذا القرار تحت الفصل السابع، الذي حدد مرجعيات السلام في اليمن بقرارات مجلس الأمن، والمبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني، وجعل الحكومة الشرعية هي المسؤولة عن الشأن اليمني، ودعا الانقلابين إلى تسليم السلاح".

وشدد على أن الحكومة اليمنية الشرعية لم تُدع إلى اتفاق مثل هذا، ولم تُجر معها أي مناقشة بهذا الخصوص، وهو ما يطرح سؤالاً عن الجهة التي اتفق وزير الخارجية الأميركي معها.

اضاف: "ربما يكون هناك خطأ في تصريحات كيري، وقد يكون الحديث الذي أدلى به عملاً دعائيًا، والحكومة لا ترغب في أن تتحول القضية اليمنية وتضحيات الشعب إلى مجرد عمل دعائي دون صنع سلام حقيقي"، معتبرًا أن تصريحات مثل هذه تضع كثيرا من الشكوك حول المسيرة السلمية والمبادرات المطروحة، كما أنه يضع عقبات أمام السلام.

ولفت المخلافي الى أن الحكومة اليمنية تواصلت مع جميع الدول المعنية من أجل الوصول إلى سلام في اليمن، وتعمل على تذليل كل العقبات بهدف الوصول إلى سلام يشمل كل اليمنيين مبني على المرجعيات الثلاث، ويؤدي إلى تحقيق الأمن والاستقرار، إلا أن هذه التصريحات قد تزرع الشكوك وتوجد العقبات في طريق السلام. وأشار إلى أن الإدارة الأميركية وهي تغادر لا تستطيع أن تقدم إلى أحد ضمانات باستمرار المشاورات بشكل إيجابي وصولاً إلى اتفاق بين الجهات اليمنية.