نشرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية تقريرا يوجّه انتقاداتٍ شديدة لرئيس الحكومة الاسرائيلية ​بنيامين نتانياهو​ وإلى قيادة الجيش، على خلفية إخفاق الحكومة الاسرائيلية في مواجهة خطر انفاق غزة، وقد قدّم مراقب الدولة القاضي شابيرا المسودة النهائية للمعنيين لتقديم ملاحظاتهم عليها في مهلة عشرة أيام قبل أن يرفع تقريره النهائي الرسمي للكنيست.

ويوجّه التقرير انتقادات حادّة، للقيادة السياسية، ممثّلةً برئيس الحكومة ووزير الدفاع السابق ​موشي يعلون​ وللقيادة العسكرية برئاسة رئيس الأركان السابق بني غانتس.

ويركز التقرير بشكل أساسي على عدم إجراء القيادة السياسية أيّ بحثٍ جدّي في خطر الأنفاقِ في قطاع غزّة داخل المجلس الوزاري المصغّر، مشيرا إلى أن نتانياهو ويعلون لم يعرضا على المجلس الوزاري الموضوع بكامل خطورته، بل اكتفيا بالعناوين العريضة، كما أقرّ المراقب بأن نتانياهو أخفى معلومات عن أعضاء المجلس ولم يدقق في الحقائق.

ورد فورا مصدر مقرّب من نتانياهو على المسودة الأخيرة بالقول "إن خطر الأنفاق عرض بكامل خطورته في 13 جلسة وزارية للمجلي المصغر" وأن نتانياهو وصف خطر الأنفاق بأنه "واحد من أربعة أخطار استراتيجية تتهدّد دولة إسرائيل، وبينها الخطر النووي، خطر الصواريخ وخطر السايبر"، مؤكدا أنه "لا يمكن الادعاء جدياً بأن خطر الأنفاق لم يعرض على كامل أعضاء المجلس الوزاري المصغر.

ترجمة: النشرة