لفت سفير لبنان السابق في واشنطن ​عبد الله بو حبيب​ إلى أن "الكتل السياسية في لنان اعتادت منذ زمن ومن وقت عام 1982 على تقاسم الجبنة والحصص والكتل لم ولن تغير طريقتها بالعمل السياسي"، معتبراً أنه "حتى لاآن منذ انطلاق العهد لم يجري أي إصلاح أو تغيير بسبب عقليةالكتل السياسية".

وفي حديث تلفزيوني، رأى بو حبيب أن "التمديد لمجلس النواب هو أصل العلة وأصل كل المشاكل السياسية في البلاد والعهد الجديد لن ينطلق قبل تغيير الطاقم النيابي من خلال انتخابات نيابية قريبة بقانون انتخابي جديد مبني على النسبية يعطي التمثيل الحقيقي للجميع".

وأشار بو حبيب إلى أنه "بعض الأشخاص تأذوا من وصول رئيس الجمهورية ميشال عون الى سدّة الرئاسة لذا يعملون على عرقلة تشكيل الحكومة ولكن القوى السياسية الكبيرة التي أيدت عون تريده أن ينجح لان عدم نجاحه وعدم انطلاقته تكون أمر خطر على البلد ككل"، لافتاً إلى أنه "رغم عدم تدخل "حزب الله" في هذه الفترة ولكن لن يترك عون وتحالفه مع "التيار الوطني الحر".

اعتبر أن "المشكلة الأساسية الآن تكمن في الأحاديات والثنائيات لذلك نريد قانون انتخابي يخلق تعددية في كل طائفة وفي حال لم نصل إلى هذا الموضوع فنحن في مشكلة كبيرة".