أدلى الناخبون السويسريون بأصواتهم، في استفتاء بشأن ما إذا كانوا يؤيدون أو يرفضون تسريع عملية إغلاق المفاعلات النووية الحرارية الخمسة في البلاد، التي تقضي بإغلاق 3 منها العام المقبل. وبحسب المعلومات الأولوية فإن 63.6 في المئة صوت يرفض اغلاق هذه المفاعلات، فما حصل مؤيدو قرار الإغلاق حتى الآن على 36.4 في المئة من الأصوات.

وكانت السلطات السويسرية قررت عام 2011 بعيد اشهر من الكارثة النووية التي حصلت في موقع فوكوشيما الياباني في آذار من ذلك العام اغلاق المفاعلات النووية في البلاد بصورة تدريجية ولكن من دون ان تضع جدولا زمنيا محددا لذلك.

والقرار الذي اتخذته الحكومة يومها بشأن هذه المفاعلات، التي تنتج ثلث الطاقة الكهربائية في البلاد، ينص على اخراجها من الخدمة الواحد تلو الآخر قبيل اقتراب أجل كل منها.

ولكن كل المحطات الحرارية العاملة بالطاقة النووية في سويسرا لديها تراخيص تجيز لها الاستمرار في العمل طالما انها تحترم معايير السلامة المتبعة، ما يعني انه ليس لها أجلا محددا.

وفي سويسرا اقدم محطة حرارية نووية في العالم لا تزال قيد الخدمة وهي محطة بيزانو في كانتون اراغو قرب الحدود مع المانيا. وتعمل هذه المحطة منذ 47 عاما وفيها مفاعلان يخضعان حاليا للصيانة. واصبحت بيزانو اقدم محطة نووية قيد الخدمة في العالم بعدما اغلقت بريطانيا مفاعل اولدسبوري في 2012.