دعت شبكة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للحد من مخاطر إستخدام المخدرات "مينارة" على ضرورة العمل لنشر التوعية حول فيروس "الايدز"، بالإضافة الى تقبل المتعايشين معه وحصولهم على حقّهم في الرعاية والعلاج.

وأشارت الى انه "بحسب منظمة الصحة العالمية هناك أكثر من 18 مليون شخص متعايش مع فيروس نقص المناعة البشري يستخدمون العلاجات المضادة للفيروسات القهقريّة، وعدد مماثل لا يزال غير قادر على الحصول على العلاج"، لافتا الى انه "40 من جميع الاشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشري ما زالوا يجهلون وضعهم، وغالبا ما يجدون صعوبة في الوصول إلى خدمات الاختبار، ويعد تشارك الحقن بين مستخدمي المخدرات من أكثر وسائل إنتقال فيروس نقص المناعة البشري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

وشددت شبكة مينارة على ضرورة إتاحة هذه الخدمات اللازمة وتوفير العلاج للجميع، فبحسب منظمة الصحة العالمية، خفّضت برامج الوقاية من الفيروس عدد الإصابات الجديدة سنوياً إلى حوالي 2.1 مليون إصابة في عام 2015، أي بتخفيض نسبته 35% في معدلات الإصابة بالفيروس منذ عام 2000. هذا وتدعو شبكة مينارة أيضاً الى الإلتزام بالشعار العالمي "الكرامة فوق كل اعتبار"، فمن غير المقبول في عصرنا أن يبقى هناك وصم وتمييز ضد هؤلاء الأشخاص.